رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد الأسود والأبيض والأصفر.. تعرف على أسباب واعراض الفطر الأخضر

الفطر الأخضر
الفطر الأخضر
في الآونة الأخيرة، زاد الحديث عن الفطر الأسود بعد أن أصاب عدد من الأشخاص أثناء أو بعد التعافي من فيروس كورونا، وكثر الحديث عن أعراضه وخطورته التي قد تصل إلى استئصال عين من يصاب به، ثم ظهرت أنواع أخرى من الفطريات منها "الأصفر والأبيض".


واليوم سجلت الهند أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر لشخص تعافى من إصابته بفيروس كورونا المستجد، في ولاية ماديا براديش.

ما هو الفطر الأخضر؟

الفطر الأخضر أو داء الرشاشيات هو عدوى نادرة تسببها أنواع شائعة من الفطريات تعرف باسم الرشاشيات، وتم العثور عليه داخل وخارج الهند، وتحدث عدوى الرئة الفطرية هذه نتيجة استنشاق بعض "أنواغ العفن".

أعراض الإصابة بالفطر الأخضر

وتتشابه أعراض داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي (ABPA) مع أعراض الربو، بما في ذلك الصفير وضيق التنفس والسعال والحمى (في حالات نادرة).

ومن بين أعراض التهاب الجيوب الأنفية الرشاشيات التحسسي: الاحتقان وسيلان الأنف والصداع وضعف القدرة على الشم. تشمل أعراض ورم الرشاشيات أو "كرة الفطريات" السعال والسعال الدموي وضيق التنفس.

وتم الإبلاغ عن فقدان الوزن، والسعال، والسعال المصحوب بالدم، والتعب وضيق التنفس لدى المصابين بداء الرشاشيات الرئوي المزمن، وتعتبر الحمى هي عرض شائع لداء الرشاشيات الغازي، والذي يحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات طبية أخرى، ومع ذلك، فإن داء الرشاشيات ليس معديا ولا يمكن أن ينتشر بين الناس أو بين الناس والحيوانات من الرئتين.

المعرضون للإصابة بالفطر الأخضر

عادة ما يصيب الورم الرشاشي الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى مثل السل، والأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو الربو، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الساركويد.

كما يؤثر داء الرشاشيات الغازي على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع الخلايا الجذعية أو زرع الأعضاء، أو الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان، أو يتناولون جرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات.
Advertisements
الجريدة الرسمية