رئيس التحرير
عصام كامل

بالشاي والماء.. واجهي الحمى أثناء شهور الحمل الأولى

فيتو


الحمل من المراحل التي لها طابع خاص في حياة المرأة، والتغيرات التي تحدث لها خلال هذه الفترة تتطلب منها التعامل بحرص، كما أن هناك العديد من الموانع والمحظورات سواء في الأطعمة التي تتناولها، أو الأدوية، أو حتى الحركة.


وتعد الفيروسات التي أصبحت منتشرة هذه الأيام من أخطر الأمراض التي تواجه الحامل، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، حيث لا تستطيع الحامل تناول أي مضادات حيوية أو حتى مسكنات، حتى لا يؤثر ذلك على نمو الجنين. 

وتشير دكتورة شيرين مدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن إصابة الحامل بالحمى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن تعيق نمو الجنين، بل قد يؤدي إلى الإجهاض، لذلك لابد من مواجهتها سريعًا، والقضاء عليها.

تضيف دكتورة شيرين أنه من الصعب تناول المرأة في هذه الفترة لأي دواء من أدوية الحمى والقضاء على الفيروسات، لأن جميعها قد يؤثر على النمو العقلي للجنين، والحل الوحيد هو العناصر والمواد الطبيعية.


المياه

تؤكد دكتورة شيرين على ضرورة شرب المزيد من المياه عند الإصابة بالحمى، فلابد من الحفاظ على الجسم رطبًا وباردًا في مثل هذه الحالات.


الشاي

تشير دكتورة شيرين إلى أن الشاي يعد واحدًا من أفضل الطرق لعلاج الحمى أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى، فهو يقلل من درجة حرارة الجسم، ويقضي على أي ميكروبات في المعدة.


العصائر الطازجة

كذلك تناول العصائر الطازجة يساعد في طرد الجسم للسموم، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، كما أنه يرفع مناعة الجسم.


الراحة

وتنصح دكتورة شيرين بضرورة البقاء في المنزل، حتى لا يزداد الأمر سوءًا، مع الحصول على الراحة التامة، وعدم بذل أي مجهود حتى لا تزداد حرارة الجسم.


كمادات باردة

ولابد من الجلوس في مكان جاف، ودرجة حرارته منخفضة، مع عمل كمادات باردة باستمرار على الجبين لخفض درجة حرارة الجسم.



الجريدة الرسمية