رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة تكشف المراحل التي مر بها لقاح كورونا.. وتؤكد فاعليته

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كشفت وزارة الصحة والسكان أن هناك عدة مراحل مر بها لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) ، أولاها مرحلة ما قبل التجارب الإكلينيكية والتي تم فيها اختبار اللقاح في المختبرات وعلى الحيوانات، ثم تأتي المرحلة الأولى وهي تجربة اللقاح على عدد من الاصحاء لاختبار المأمونية وقياس الفاعلية.



وأضافت الوزارة أنه بعد ذلك أتت المرحلة الثانية وهي التي اشترك فيها عدد أكبر من المتطوعين، وانتهت بثبوت فعالية وأمان اللقاح، ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي تنفيذ اللقاح على مجموعة أكبر من المتطوعين في العديد من دول العالم منها مصر.


وأكدت وزارة الصحة والسكان أن لقاح كورونا أمن وفعال ولا يسبب الإصابة بالمرض، مشيرة إلى أنه يمكن الحصول على اللقاح من خلال الحجز على الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg أو التوجه إلى أقرب وحدة صحية، وبالنسبة للمواطنين الذين يجدون صعوبة في التسجيل إلكترونيا الاتصال على الخط الساخن 15335.


ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا


وكشفت وزارة الصحة والسكان، أسباب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد بين المواطنين خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أنه من هذه الأسباب التواجد بالأماكن المغلقة والتواجد لفترة طويلة في المكان والازدحام الذي يعيق التباعد الاجتماعي والأنشطة التي تتطلب من الشخص التنفس بشكل ملحوظ مثل المحادثة بصوت مرتفع.


وشددت الوزارة على أنه يجب على المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية منه، أبرزها التشديد على ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الاجتماعي، فضلا عن الاهتمام بأساليب التغذية الجديدة كالاهتمام بأكل الخضروات والفواكه والبروتينات والفيتامينات، والتواصل مع أرقام الوزارة المختصة حال ظهور أي أعراض للمرض.
الجريدة الرسمية