رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الطيران يستقبل أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية حول العالم

شريف فتحى وزير الطيران
شريف فتحى وزير الطيران المدني

تدشن احتفالية استقبال طائرة "سولار أمبالس 2" أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية تحت رعاية شريف فتحى وزير الطيران المدني، والتي تصل مطار القاهرة الدولى قادمة من إسبانيا فجر غد الأربعاء وتعد هذه الجولة هي الجولة قبل الأخيرة في إطار رحلاتها التجريبية حول العالم لنشر الوعى الترشيدى وتبنى قضية التكنولوجيا النظيفة، حيث إنها أقلعت من العاصمة الإماراتية في مارس 2015 وقامت بالهبوط بـ15 مدينة، حول العالم لتعود مرة أخرى إلى أبو ظبى.


وسيكون في استقبال الطائرة وزير الطيران المدنى المصرى وسفير سويسرا بجمهورية مصر العربية وقيادات وزارة الطيران ولفيف من الشخصيات المهمة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال الطيران المدنى. وستقوم الطائرة بالتحليق فوق منطقة الأهرامات لعمل تصوير فيلمى بواسطة طائرة هليكوبتر، وذلك لما يمثله هذا الحدث من أهمية كبيرة يسجل في الوثائق التاريخية لجمهورية مصر العربية، وتتجه بعدها إلى مطار القاهرة لتبدأ مراسم الاحتفال.

و قد قامت جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الطيران المدني وجميع الجهات المعنية من وزارة الدفاع والخارجية والداخلية والسياحة بتقديم كافة التسهيلات والدعم اللوجستى من استصدارتصاريح لفريق عمل طائرة "سولار أمبالس2" والذي يضم 65 فردًا وكذلك توفير الخدمة الفنية والأرضية والكوادر الفنية من المهندسين والفنيين والمرشدين وفرق من العلاقات العامة، بالإضافة إلى استقبال طائرتين شحن جوي تحمل المعدات المصاحبة للطائرة، وقد قدم وزير الطيران المدنى كل الامكانات لتسهيل هبوط طائرة سولار امبالس في مطار القاهرة ووجه باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للاحتفال بالطائرة وإقامة خيمة خاصة بالاحتفالية بصالة "4" وتوفير كل وسائل الراحة لقائدها وكل فريق العمل المصاحب طوال فترة تواجدهم بالقاهرة ومساعدة الطائرة في مواصلة رحلتها بعد توقفها بمصر. وسيعقب وصول الطائرة مؤتمر صحفى عالمى يضم أكثر من 200 صحفى والعديد من المحطات التليفزيونية والفضائيات المصرية والأجنية.

وقد أعرب وزير الطيران المدنى عن فخر جميع العاملين بقطاع الطيران برعاية هذا الحدث واستقبال طائرة سولار أمبالس 2 في مطار القاهرة، حيث إن اختيار مصر كمحطة لهبوط مثل تلك الطائرة يعبر عن المكانة التاريخية والحضارية التي تحظى بها مصر في عيون العالم ويعكس أيضا اهتمام قطاع الطيران المدنى المصرى بتشجيع استخدام الطاقة الشمسية والتكنولوجيا النظيفة، كما أن مشروع Solar Impulse يحظى بدعم العديد من الحكومات والمؤسسات على مستوى العالم ويعتبر هبوطها في أي مطار حدث هام يروج له عالميا بشكل كبير ويجعل الدولة المستقبلة للطائرة جزء من تاريخ تطوير صناعة الطيران المدنى في العالم.

وأضاف فتحى أن الطائرة Solar Impulse تعد مستقبل الطيران النظيف في العالم، فهى طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وهى في مرحلة تطور وتحديث دائم، حيث يعد هذا النموذج هو النموذج الثانى المعدل من الطائرة ويتجه العالم الحديث إلى الاعتماد على التكنولوجيا النظيفة بغرض تقليل استهلاك الطاقة العالمية وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وتحسين الحياة المعيشية.

الجدير بالذكر أن سولار أمبالس هي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية بدون وقود أو تلوث في رحلة حول العالم وهى فكرة وتنفيذ رائدين سويسرين هما برتران بيكار وأندريه بورشبيرج ويهدفان لنشر فكرة الطاقة النظيفة وتوفير الموارد الرئيسية. وهى طائرة خفيفة الوزن حيث يبلغ وزنها 2300 كجم وعرضها 72.3م وذلك من أجل تهيئة الأسطح للخلايا الشمسية، ويغطى الجناحين 17248 من الخلايا الشّمسية، التي تُغذّي بطاريات الطائرة من صنف "ليثيوم بوليمر"، وتساعد البطاريات على توليد وتخزين ما يكفي من الطاقة لتشغيل محركات الطائرة للتحليق لفترات أطول، كما يمكن للطائرة التحليق في الظلام بفضل البطّاريات.

وقامت طائرة سولار أمبالس في مرحلتها الأخيرة بعبور أمريكا ثم المحيط الأطلسي دون قطرة واحدة من الوقود، وقد أقلعت الطائرة يوم 11 يوليو من أشبلية إسبانيا في وقت مبكر لتبدأ رحلتها في عبور البحر الأبيض المتوسط والتي يتوقع أن تستمر يومين وليلتين اعتمادا على الظروف المناخية لتصل مطار القاهرة غدا صباحًا.
الجريدة الرسمية