رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم العالي يعلن موعد امتحانات الجامعات

 الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات، مشيرًا إلى أنها من المقرر أن تعقد بعد 20 فبراير ولن يتم تأجيلها.


وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "ام بي سي مصر": "سواء عقد الامتحانات في الموعد المعلن أو تأجيلها.. كل شيء وارد في ظل جائحة كورونا".

وأضاف: "نريد استكمال العام الدراسي والحفاظ على صحة الطلاب وأعضاء هيئة التدرس ولكن لن نضحي بأحد، ونريد أن يكون هناك توازن بين استكمال الدراسة والحفاظ على صحة الطلاب".

ولفت إلى أن هناك انخفاضًا طفيفًا في إصابات كورونا، وقد يحدث انكسار بسيط في الموجة الثانية منتصف فبراير المقبل.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية أن امتحانات الفصل الدراسى الأول ستعقد فى موعدها عقب إجازة منتصف العام، وتنشر "فيتو" 13 قرارًا مهمًا للجلسة التى عقدت أمس السبت بجامعة حلوان وهي:

1- إعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل.

2- تبدأ الامتحانات عقب انتهاء إجازة نصف العام مباشرة،
والمجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم لتقييم الموقف الراهن بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل يومي.

3- اعتماد التقرير المقدم من اللجنة المشكلة لمراجعة مشروع قرار وزير التعليم العالي بشأن شروط ومعايير اختيار القيادات الجامعية ووافق المجلس بالإجماع على مشروع القرار المعروض واستمارة معايير المفاضلة المرفقة به.

4- متابعة مشروع إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة وسرعة مراجعة البرامج التعليمية ودراسات الجدوى الفنية.

5- مراجعة الخطة الخمسية بشأن تعيين المعيدين بالجامعات لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة للجامعات الأهلية الجديدة.

6- استغلال فترة إجازة منتصف العام لاستكمال كافة الاستعدادات لاستكمال الدراسة بعد انتهاء الإجازة مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

7- متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية وتوافر المخزونات الإستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا.

8- توفير الواقيات الشخصية لجميع الفرق الطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية.

9- استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.
 
10- التنسيق التام مع وزارة الصحة والسكان من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتوفير اللقاح للفرق الطبية العاملين بمستشفيات العزل كأولية أولى.

11- إعداد مقرر القضايا المجتمعية والتي تستهدف رفع درجة وعي الطالب الجامعي بقضايا (الزيادة السكانية -حقوق الإنسان - الشفافية ومكافحة الفساد) على أن تكون الدراسة في هذه القضايا متطلب تخرج لجميع طلاب الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة.

12- تغيير مسمى معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ليصبح (كلية الدراسات العليا للبحوث البيئية) مع اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتغيير المسمى.

13- الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.
Advertisements
الجريدة الرسمية