رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرا خارجية مصر وإثيوبيا يستعدان لقمة السيسي و«ديسالين» في الخرطوم


وصل إلى العاصمة السودانية «الخرطوم»، اليوم الأحد، وزير الخارجية سامح شكري للتحضير للقمة الثلاثية المرتقبة غدا الإثنين، بين رؤساء دول مصر والسودان وإثيوبيا بشأن وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة الأثيوبي، حيث يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي السودان، غدا الإثنين.


ويلتقي الرئيس، خلال الزيارة، الرئيس السوداني عمر البشير لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية على رأسها الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين.

وكان على رأس مستقبلي الوزير سامح شكري بمطار الخرطوم الدولي وزير خارجية السودان على كرت، والسفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت.

كما وصل إلى الخرطوم في وقت سابق وزير الخارجية الإثيوبي تيادروس أدهانوم على رأس وفد إثيوبي رفيع المستوى بهدف التحضير للقمة الثلاثية.

وقال وكيل وزارة الري الأسبق الدكتور أحمد محمد آدم، إن اتفاق المبادئ حول سد النهضة الذي سيعتمده قادة السودان ومصر وإثيوبيا في اجتماعهم غدا بالخرطوم سيؤدي إلى تعزيز الثقة المتبادلة بين الدول الثلاث.

وقال إن اتفاق المبادئ سيحقق الفائدة لكل الأطراف خاصة وأنه سيتناول موضوعات سبل منع الضرر وكيفية معالجة الخلافات وضرورة التعاون وتبادل المعلومات والاتفاق على بيع الكهرباء التي سيتم توليدها من السد.

واستحسن وكيل الري الأسبق تعاون الدول الثلاث في مجال المياه والسدود لمصلحة شعوب المنطقة.

وفيما يتعلق بالبيئة، أمن الدكتور أحمد ادم على توصيات اللجنة الدولية التي قامت بدراسات الآثار البيئية للسد منوها إلى ضرورة الاستمرار في هذه الدراسات والموافقة عليها إلى جانب ضمان سلامة السد.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى أن الزيارة الرئيس السيسي تستغرق يوما واحدا ويتم خلالها عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تم رفع مستوى تمثيلها للمستوى الرئاسي لبحث مسألة إتمام التوقيع على وثيقة إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان الخاصة بسد النهضة الإثيوبى وذلك عقب نجاح الوفود التفاوضية في التوصل إلى اتفاق في الخرطوم حول دعم التعاون والتنسيق بين دول حوض النيل الشرقي وتعزيز إجراءات بناء الثقة حول مشروع سد النهضة والذي يتضمن مبادئ حاكمة بين الدول الثلاث وضمانات تحافظ على مصالحها لا سيما المصالح المائية لدول المصب وكيفية تحقيق المكاسب المشتركة.

وأكدت المصادر أن الرئيس السيسي يزور إثيوبيا الثلاثاء 24 مارس وتستمر الزيارة يومين يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريام ديسالين وعددا من كبار المسئولين ورجال الأعمال الإثيوبيين.
الجريدة الرسمية