رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في يوم الصحة العالمي.. أخطر أوبئة واجهت العالم خلال السنوات الماضية

فيروس كورونا
فيروس كورونا
يحتفل العالم، اليوم الأربعاء، بيوم الصحة العالمي في مثل هذا اليوم من كل عام منذ عام 1950.

ففي عام 1948، دعت جمعية الصحة العالمية الأولى إلى تكريس "يوم عالمي للصحة" لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، ومنذ عام 1950، وجرى الاحتفال سنوياً بيوم الصحة العالمي في السابع من أبريل.


ويتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي لتركيز على مجال من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلم منظمة الصحة العالمية كل عام.

وكان لمنظمة الصحة العالمية دور كبير خلال السنوات الماضية في مكافحة أخطر الأوبئة التي اجتاحت العالم والتي كان آخرها انتشار فيروس كورونا المستجد، باعتبار منظمة الصحة العالمية من أهم المؤسسات الدولية المعنية بصحة البشر وأحد أهم ركائزها في المجال الصحي .

وفي التقرير التالي نرصد أخطر الأوبئة التي وجها العالم خلال السنوات الماضية:

فيروس كورونا
وبدأ فيروس كورونا في الانتشار ومعرفة العالم به في يناير من العام الماضي 2020، والذي بدأ في الظهور في مدينة ووهان الصينية، وظل الفيروس في الانتشار واجتياح العالم يوما بعد يوم إلى أن وصل عدد المصابين بالفيروس أكثر من 120 مليون مصاب حول العالم.

فيروس إنفلونزا الطيور
ومن ضمن الأوبئة والفيروسات التي واجهها العالم هو "إنفلونزا الطيور"، والذي ظهر للمرة الأولى في 1997 لكنه عاد في الانتشار مرة أخرى  في 2003، وأدى وقتها إلى وفاة ما يقارب 400 شخص حول العالم وتم حينها إعدام ملايين من الدواجن.

إنفلونزا الخنازير
"H1N1" وهو إنفلونزا الخنازير والذي انتشر للمرة الأولى عام 2009 بالمكسيك، وعانى حينها عدد كبير من السكان من مشاكل حادة في التنفس  ثم انتقلت العدوى إلى دول أخرى، خاصة في الدول التي يتم فيها تناول لحوم الخنازير.

ويعتبر فيروس إنفلونزا الخنازير مزيج من الفيروسات الواردة من الخنازير والطيور والبشر والذي يصيب الجهاز التنفسي، والذي من بين أخطر الفيروسات لقدرته الكبيرة على التحول ومقاومة المضادات التي يتناولها المصابون. 

فيروس إيبولا
وفي عام 2013 ظهر الفيروس بغينيا بأفريقيا لينتشر فيما بعد بالدول المحيطة، ومن ضمن أعراضه هي الحمى، التهاب الحلق، آلام في العضلات، والصداع، ثم، قيء، وإسهال وطفح عادة ما تحدث، وانخفاض وظائف كلا من الكبد والكلى.
Advertisements
الجريدة الرسمية