رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عماد الدين أديب: مياه النيل خط أحمر للقيادة السياسية

سد النهضة اثيوبيا
سد النهضة اثيوبيا
Advertisements
قال الإعلامي عماد الدين أديب، إن مياه النيل خط أحمر وهذا ما تدركه القيادة السياسية، مناشدًا الشعب بعدم الضغط علي الدولة في ملف سد النهضة كونها تدرك جيدًا أبعاد الموقف وستتخذ القرار المناسب.


سد النهضة
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e": يجب أن نثق في إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف سد النهضة، مشيرًا إلي أن قضية مياه النيل بالنسبة للدولة والشعب مسألة حياة أو موت. 

قرار الحرب
ولفت إلي أن اَخر قرار يتخذه الرجل ذو الخلفية العسكرية هو قرار الحرب لأنه لا يدرك ثمنها إلا من خاضها .


الري الإثيوبية
ونفت وزارة الري الإثيوبية صحة الأنباء التى ترددت حول شروع أديس أبابا، فى عملية الملء الثانى لخزان سد النهضة.

وقالت مصادر من وزارة الري الإثيوبية، لـ"الشرق بلومبروج" أن ما تردد من معلومات عن بدء أديس أبابا عملية الملء الثاني لسد النهضة غير صحيحة.


ملء سد النهضة 

وفندت المصادر المتحدثة نفيها الشروع فى بدء الملء الثاني للسد، بأن الفترة الحالية في إثيوبيا لا تشهد سقوط أمطار غزيرة حتى تعزز فرضية بدء ملء سد النهضة دون إعلان كما حدث في فترة الملء الأولى، ولذلك فالحديث عن بدء الملء الثاني في هذا التوقيت من العام غير صحيح.

مؤتمر دينا مفتى 

ومن جانبه لم يتطرق المتحدث باسم وزارة الخارجية، دينا مفتي، لأي معلومات حول الملء الثاني خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي عقده اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن إثيوبيا ماضية في عملية الملء الثاني خلال موعدها المحدد في موسم الخريف الذي يبدأ عادة منتصف أو نهاية يونيو ويستمر حتى أغسطس المقبل.

وكانت قد أعلنت مصادر حكومية سودانية فى وقت سابق اليوم، عن بدء إثيوبيا فعليا في عملية الملء الثاني لـ سد النهضة، بالمخالفة للاتفاقيات الدولية والمقررات الأممية، وهو ما يخرق أيضا اتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في عام 2015، بحسب ما أوردت شبكة العربية الإخبارية، في خبرٍ عاجلٍ لها.

وأضافت المصادر السودانية: "لن ندخل في عملية تفاوضية جديدة دون ضمانات دولية وآلية جديدة للتفاوض".

وتابعت: "هناك دعوة أو ترتيب لاستئناف التفاوض حول سد النهضة بين الدول الثلاث، السودان ومصر وإثيوبيا".

وأوضحت: "لدينا احترازات لتقليل أضرار الملء الثاني لسد النهضة"، وتابعت: "إثيوبيا عملت على تعلية بعض المباني الداخلية منها الممر الأوسط وعملية الملء أصبحت أمراً واقعاً".

وقف التفاوض 

ومن جانبه قال رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة الإثيوبي، مصطفى حسين الزبير، أن إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة، متوقعاً أن يكتمل الملء الثاني نهائياً في يوليو وأغسطس المقبلين.

وكشف عن تحركات أفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق.

وتقسم مواسم الأمطار في أديس أبابا إلى ثلاثة مواسم، الأول، موسم الجفاف من شهر أكتوبر وفبراير، الثانى، موسم الأمطار الخفيفة من مارس إلى مايو، وأخيرا موسم الأمطار الثقيلة من يونيو إلى سبتمبر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية