رئيس التحرير
عصام كامل

ظاهرتان فلكيتان تشهدهما مصر الأيام المقبلة.. تعرف عليهما | فيديو

ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية

كشفت علا علي مساعد باحث علوم فلكية في المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن تفاصيل وأسباب الظاهرة الفلكية التي تشهدها سماء محافظة القاهرة اليوم وهي وجود القمر في أبعد مسافة له من سطح الأرض.



وأوضحت "علا"، خلال لقاء أجرته معها فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذه الظاهرة تحدث بصورة شهرية وليست نادرة، ولكن الاختلاف في متوسط المسافة بين الأرض والقمر، واليوم سيكون في أبعد مسافة له، في المقابلة القمر البدر في شهر أبريل سيكون القمر العملاق وسيصل لأقرب نقطة إلى الأرض.


ظاهر ة 17 أبريل
كما أشارت علا علي، إلى أن يوم السابع عشر من أبريل الموافق السبت المقبل سيشهد ظاهرة متميزة ورائعة وهي اقتران القمر وكوكب المريخ، بين الساعة 7 إلا ثلث مساء وحتى منتصف الليل، متابعة: "إحنا في اليوم ده هنشوف نجمة لامعة مائلة للون البرتقالي إلى جانب القمر، وعلى مسافة قليلة منه".

كما أكدت مساعد باحث العلوم الفلكية، أنه يمكن لعشاق التصوير أن يوثقوا هذه اللحظة عند وقوعها، وهذا لأن ظهور كوكب المريخ في السماء يجعلها تبدو أكثر جاذبية خاصة مع اقترانه بكوكب المريخ كما أشارت إلى أن هذه الظاهرة ستحدث في العالم كله، ولكن في مناطق من جنوب آسيا ووسط أفريقيا سيقوم القمر بحجب كوكب المريخ نهائيا، أما في سماء مصر فسيظهر وهو مقترن به أو بجانبه وتستمر الظاهرة عدة ساعات فقط ثم تنتهي.

ظاهرة اليوم ابتعاد القمر عن الأرض
وفيما يتعلق بابتعاد القمر عن الأرض، نوهت علا علي، إلى أن ظاهرة اليوم وهي ابتعاد القمر عن الأرض لا ينتج عنها أي تأثيرات على الأرض، مثلما يحدث في ظاهرة القمر العملاق والتي ستحدث لبدر شهر أبريل بسبب زيادة معدل المد والجزر بنحو 5 سم عن المعدلات الطبيعية.

أما ظاهرة اليوم فسيكون القمر حجمه صغير جدا بصورة يلحظها الجميع عن طريق النظارات المعظمة أو من خلال التقاط الصور.

الجريدة الرسمية