رئيس التحرير
عصام كامل

ضمن أفضل 30 مدينة على مستوى العالم.. أسوان تفوز بجائزة قوانغتشو للابتكار الحضري

 اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية التهنئة إلى اللواء  أشرف عطية محافظ أسوان وشعب أسوان بمناسبة فوز مدينة أسوان بجائزة قوانغتشو الدولية للابتكار الحضري من بين ٢٧٣ مدينة على مستوى العالم.


وأعرب اللواء محمود شعراوي عن سعادته البالغة لهذا التكريم، موضحا اختيار أسوان ضمن أفضل ٣٠ مدينة على مستوى العالم وقال: سيتم النشر والتكريم في المنتدى السياسي رفيع المستوى بالأمم المتحدة في نيويورك.

أسوان
وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أن مدينة أسوان تقدمت للمسابقة من بين ٢٧٣ مدينة تنتمى لـ ٦٠ دولة منها ١٧٥ مدينة جاء ترشيحها من جهات محلية حكومية ليتم بعد ذلك اختيار أفضل ٣٠  مبادرة تعزز الابتكار الحضري.

الجدير بالذكر أن جائزة قوانغتشو انطلقت منذ عام 2015 وترتكز على الأساليب المبتكرة التي اتخذتها الحكومات المحلية والإقليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بجانب تعزيز الازدهار وجودة حياة مواطنيها بما في ذلك البنية التحتية والخدمات العامة، والتخطيط التشاركي والشراكات والتكنولوجيا والمرونة والإدماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين.

ذوو الإعاقة 

وكان محمود شعراوى أصدر كتابا دوريا المحافظين للتوجيه بسرعة استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة بالوزارة والمحافظات للأشخاص ذوى الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة طبقاً لاشتراطات المرحلة الأولى بالتنسيق مع الجهات المعنية بذلك.

ويأتى ذلك فى ضوء تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم ذوى الاحتياجات الخاصة بتقديم الاهتمام والرعاية اللائقة للأشخاص ذوى الإعاقة لتحسين ظروفهم المعيشية والاجتماعية وتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم (10) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية .

بطاقات الخدمات المتكاملة

وأكد اللواء محمود شعراوى أن إجمالى عدد الحالات المتقدمة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة بلغ 58 ألفا 126 شخصا حصل منهم على بطاقة الخدمات حتى الآن حوالى 57 ألفا 352 شخصا في 18 محافظة هى الجيزة والقليوبية والمنوفية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية وبورسعيد وأسيوط والفيوم والمنيا وسوهاج وأسوان والأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء والوادى الجديد والبحيرة. 

ذوو الاحتياجات الخاصة

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن الوزارة حريصة على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع المحافظات وإعطائهم جميع الحقوق التى تكفل لهم حياة إنسانية كريمة تمكنهم من الاندماج فى المجتمع والاستفادة من إمكانياتهم وقدراتهم وطاقتهم الإبداعية كأعضاء فاعلين فى المجتمع فى ظل اهتمام القيادة السياسية، وجميع أجهزة الدولة بهم لدعمهم وضمان حقوقهم الإنسانية والصحية والاجتماعية بما يعمل على تحسين حياتهم وتطورها بصورة تكسبهم الثقة بالنفس وبالمجتمع. 

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ ما يخصها في القانون الجديد لذوى الاحتياجات الخاصة من مواد وأهمها مراعاة إدراج حقوق واحتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة بشكل عادل ومتوازن في خطتها الاستثمارية وبرامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه بالقرى الأكثر احتياجاً وبرامج الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة التي تقوم بها والالتزام بإعفاء تراخيص إقامة أي مبنى أياً كان نوعه بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة من الرسوم المقررة قانوناً للتراخيص.

ووجه الوزير، المحافظين بتفعيل تنفيذ القانون الجديد وذلك بعد إعلان صدور لائحته التنفيذية، من خلال التركيز على الالتزام باستكمال تعيين نسبة الـ5% للمعاقين وبناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوى الإعاقة بما يجعلهم قادرين ومؤهلين على التواصل والتعامل في جميع المجالات مع تحديد عنصر بالأماكن الخدمية لهذا الغرض.

كما شدد على الالتزام بما جاء في القانون من خفض ساعات العمل بواقع ساعة يومياً مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة ومنح 45 يوم إجازة سنوية لجميع الأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة في جميع المحافظات، وتهيئة الظروف المناسبة للمعيشة الكريمة من جميع المناحي في إطار من احترام الكرامة الإنسانية وتوفير البيئة الآمنة لهم.

الجريدة الرسمية