Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شيخ الأزهر يدعو لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة اختطفن في نيجيريا

أخبار مصر اختطاف-جماعي-لأكثر-من-300-فتاة
بعض الفتيات اللاتي تم اختطافهن في نيجيريا

مصطفى جمال

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن خلال هجوم إرهابي على مدرستهن بشمال غرب نيجيريا، ولم تتبن أي جهة أو جماعة إرهابية عملية الخطف حتى الآن.

جاء ذلك خلال تدوينة لفضيلته على موقعي التواصل الاجتماعي، "فيسبوك وتويتر"، باللغتين العربية والإنجليزية، حيث كتب فضيلته: "باسمي وباسم علماء الأزهر الشريف وأساتذته، أضم صوتي لصوت عقلاء العالم لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن في هجوم إرهابي متوحش بشمال غرب نيجيريا، أدعو الله أن يفك أسرهن وأن يعيدهن إلى أهلهن سالمات".

كانت الشرطة النيجيرية أكدت اختطاف ٣١٧ فتاة من مدرستهن بشمال غرب نيجيريا، في ثاني حالة اختطاف جماعي من نوعها في البلاد خلال عشرة أيام، وتعرضت الفتيات للاختطاف بواسطة مسلحين من مدرسة ثانوية في بلدة جانجيب بولاية زامفارا، حسبما أفاد المتحدث باسم شرطة الولاية.

الأوضاع المسلحة في نيجيريا 
وفي الأسبوع الماضي، قتل مسلحون مجهولون طالبًا خلال هجوم ليلي على مدرسة داخلية في ولاية نيجر، شمال وسط البلاد، وخطفوا 42 شخصا منهم 27 طالبًا، ولم يتم إطلاق سراح الرهائن حتى الآن.

وتنتشر الهجمات المسلحة وعمليات الاختطاف بشكل كبير في مناطق شمال غرب نيجيريا، وغالبًا ما يلقى اللوم فيها على قطاع الطرق، وهي عبارة فضفاضة تعني العصابات العاملة في المنطقة.

وتكثر عمليات الاختطاف في مناطق شمال شرق نيجيريا، وهي المناطق التي تتخذها بوكو حرام مقرًا لها.

وأصبحت جماعة بوكو حرام مشهورة، خلال العقد الماضي، بعمليات الاختطاف في المدارس، فاسم الجماعة يعني لدى ترجمته "التعليم الغربي حرام".

يأتي هذا الاختطاف الجماعي بعد شهرين من خطف مجموعات إجرامية 344 مراهقًا من مدرسة داخلية في كانكارا في ولاية كاتسينا المجاورة، وبعد مفاوضات استمرت أسبوعا مع السلطات تم إطلاق سراح الطلاب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements