رئيس التحرير
عصام كامل

رد قوى من زاهى حواس على فتوى تحريم نبش قبور الفراعنة | فيديو

فيتو

قال الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الاَثار الأسبق، إن زيارة ناعومي كامبل عارضة الأزياء العالمية الي مصر تعبر عن مدي الأمان، متوقعًا عودة السياحة مرة أخري الي البلاد بعد انتهاء أزمة كورونا.


زاهي حواس
ورد زاهي حواس خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي بقناة "صدي البلد" علي فتوي الدكتور أحمد كريمة استاذ الشريعة والفقه المقارن بجامعة الأزهر بأن نبش قبور الفراعنة حرام شرعًا، قائلًا:"لا نقوم بنبش قبور سواء للمسلمين أو المسيحيين أو اليهود، وعرض المومياوات الملكية في متحف الحضارة لا يتضمن أي اثارة أو إهانة لهم".


نبش قبور الفراعنة
ولفت إلي أن يتمني أن يرافقه الدكتور أحمد كريمة إلي متحف الحضارة وسيشرح له شرحا تفصيليًا لكل مومياء والحقبة التاريخية التي عاشت فيها، معقبًا:"كان يجب عليه التعرف علي طريقة عرض المومياوات قبل الإدلاء بفتواه، وطريقة عرضها تكون حضارية وليس فيها اثارة ونظهر عظمة هؤلاء الناس".
وأكد أن تصريحات أحمد كريمة خول استخراج جثامين الفراعنة وعرضها بالمتاحف لا أساس لها من الصحة، معقبًا:"رأيه ينطبق فقط علي لصوص المقابر وليس رجال الاَثار".

احمد كريمة
وكان الدكتور أحمد كريمة قد خرج بفتوى تؤكد أن فتح قبور الفراعنة فى الأصل ممنوع شرعًا.

وأوضح خلال تصريحات لبرنامج "التاسعة" المذاع علي التليفزيون المصري، أنه ممنوع شرعًا استخراج جثامين  الفراعنة وعرضها فى فاترينات مقابل حصد الدولارات من الزوار لها، ولكن يجوز استخراج الجثامين فقط للبحث العلمى، وحرمة قبر الإنسان كحرمة داره فى حياته والقبر نعمة من نعم الله لأن يكون للإنسان مأوى بعد موته ألا يترك كالحيوانات على جانبى الطرق.
الجريدة الرسمية