رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تنظم دورات تدريبية على مفهوم الخدمات والتعامل مع الزائرين

غرفة شركات السياحة
غرفة شركات السياحة
انتهت غرفة شركات السياحة من تدريب 25 من العاملين فى متحف المركبات الملكية ببولاق على مفهوم الخدمات السياحية وكيفية التعامل السليم مع الزائر فى إطار برنامج سفراء السياحة، واستمر التدريب ٤ ايام وتم تسليم شهادة انتهاء الدورة فى ختام اليوم الرابع.



وأشارت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب، ان البرنامج أعد خصيصا للمتعاملين مع السائح فى جميع الأماكن السياحية والمواقع الأثرية ويتم بالتعاون مع وحدة تطوير المواقع الأثرية والتنسيق مع قطاع المتاحف.

تعرف على خطوات وزارة السياحة والآثار لاستعادة الحركة الوافدة من الخارج

 يذكر أن هذا البرنامج تم بناء على توجيهات الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بضرورة تأهيل العاملين بالقطاع الاثرى على مفهوم الخدمات والتوعية السياحية.

وعقدت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة لقاء مع سيرجي تيرنتييف سفير بيلاروسيا المفوض فوق العادي لدى مصر، وذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المختلفة ومنها السوق البيلاروسي.

وحضر اللقاء المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والمستشار عبد المحسن شافعي رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والدولية بوزارة السياحة والآثار.

وأكد سفير بيلاروسيا على أهمية إدراج القاهرة ضمن البرامج السياحية التي يتم التسويق لها بالسوق البيلاروسي لما تتمتع به من مقومات سياحية ثقافية فريدة والترويج لها بشكل فعال خلال الفترة القادمة مما قد يخلق فرصة لإمكانية تشغيل خط طيران منتظم من القاهرة إلى منسك، بالإضافة إلى إمكانية تنويع المنتج السياحي بالبرامج المقدمة من خلال إضافة الأقصر وأسوان.

واقترح نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إمكانية دعوة وفد من ممثلي كبرى الصحف ووكالات الأنباء وأشهر المدونين والمؤثرين في بيلاروسيا لزيارة مصر وتعريفهم بالأنماط السياحية المختلفة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري والتي لا تقتصر فقط على السياحة الشاطئية وإنما يتميز المقصد السياحي المصري بأنماط سياحية متنوعة ومنها دمج السياحية الشاطئية بالسياحة الثقافية.

وناقشت مقترح تنظيم ورشة عمل لأهم العاملين بالقطاع السياحي والفندقي بمصر وبيلاروسيا لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والوصول لأفضل سبل التعاون المشترك.

وتستعد هيئة تنشيط السياحة لإطلاق عدد من الحملات الترويجية بالتعاون مع كبار منظمى الرحلات العالمية فى عدد من دول غرب أوروبا وخاصة "المانيا – إنجلترا – دول البنلوكس والدول الإسكندنافية" خلال الفترة القادمة.

وانتهت وزارة السياحة والآثار من إعداد خطة العودة التدريجية المشتركة للحركة السياحية وذلك من خلال البدء فى استخدام الأدوات الترويجية الفعالة والمختلفة ومنها برنامج للحملات المشتركة وخاصة حملات الـ Digital وتنظيم رحلات تعريفية للصحفيين والاعلاميين والمدونين وغيرها من آليات الترويج للمقاصد السياحية.

يذكر أن المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عقد اجتماعين عبر الفيديو كونفرنس أحدهما مع فريق العمل التسويقى لشركة TUI العالمية، والأخر مع ممثلى شركة Easy Jet الإنجليزية، وذلك لدفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال الفترة القادمة.
 
 واستعرض المهندس أحمد يوسف خلال الاجتماع الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وكذلك مدى التأثير الإيجابي لاكتشاف اللقاحات والتي من شأنها المساهمة فى عودة الحركة السياحية العالمية إلى طبيعتها مرة أخرى.


ودعت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أعضائها من مسارح المنوعات والديسكوهات والكافتيريات والمطاعم الإلتزام بالقرار الوزارى الخاص بمواعيد إغلاق المحلات السياحية طبقا لقرارات مجلس الوزراء الخاص بتحديد مواعيد فتح وإغلاق المنشآت السياحية والمطاعم والكافتيريات.


وقال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن الغرفة رصدت عدم إلتزام بعض محلات مسارح المنوعات والديسكوهات بالمواعيد المحددة من قبل وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، مما يعرضها لتوقيع عقوبات عليها نتيجة مخالفتها قد تتراوح ما بين الإغلاق وإلغاء الترخيص.

وأكد رئيس الغرفة، أن الغرفة أصدرت منشورا تحذيرا لأعضاء الغرفة طالبتهم بالإلتزام بالمواعيد المحددة وهى فتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحياً يومياً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الواحدة صباحاً صيفاً والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة.

وأشارت إلى أنه مواعيد الإغلاق في أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي (take – away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل (home delivery) بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار (24 ساعة) صيفاً وشتاء
وفقاً للمواعيد المقررة.
الجريدة الرسمية