Advertisements
Advertisements
الإثنين 10 مايو 2021...28 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الحكومة عن عزل المحافظات بعد ارتفاع إصابات كورونا: لا نستبعد هذا الخيار | فيديو

أخبار مصر المستشار-نادر-سعد-المتحدث-باسم-رئاسة-مجلس-الوزراء-1200x900-1
نادر سعد

محمد الدمرداش

كشف المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن حقيقة فرض قيود على المحافظات التي شهدت ارتفاعا فى أعداد الإصابة بفيروس كورونا، قائلا: "وزارة الصحة هى المنوط باقتراح هذا، ولا نستبعد اتخاذ أى خيار لمواجهة أعداد الإصابة بالوباء، بعد عقد لجنة الأزمات اجتماعها وإقرار ذلك".



فرض قيود

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، تقديم الإعلامي رامي رضوان، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن المعيار الأساسي لفرض قيود على المحافظات التى تشهد ارتفاعا فى أعداد الإصابات، هى قدرة مستشفيات وزارة الصحة على استيعاب الأعداد.

خيارات متنوعة

وتابع: "أن وزراة الصحة هى التى تقيم الوضع على أرض الواقع، خاصة وأن هناك زيادة في أعداد الاصابة ببعض المحافظات، وأن الدولة لديها خيارات متنوعة، فلم يتم فرض الحظر وعزل محافظة، وهناك اختيارات كثيرة ولا نستبعد فرض قيود فى حالة طلب وزارة الصحة".

إنتاج لقاح كورونا

وأشار إلى أن وجود خط إنتاج لقاح فى مصر، يمكنها مشكلة الانتظار طويلا لوصول اللقاحات، مضيفا: "وزيرة الصحة تستهدف لإنتاج مليوني جرعة من اللقاح خلال 3 شهور وتحقيق اكتفاء ذاتي من اللقاحات والتحول لتكون مصر مركز توزيع لقاحات كورونا في المنطقة".

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضت آخر المستجدات الخاصة بالموقف الوبائى لفيروس كورونا، وإجمالى عدد حالات الشفاء والإصابة به حتى اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى. 

وأشارت وزيرة الصحة فى بداية العرض إلى أن معدل الإصابات الاسبوعى سجل ارتفاعاً ملحوظاً، وخاصة فى بعض محافظات الجمهورية. 

وأوضحت الوزيرة خلال العرض إلى ما تم اتخاذه من إجراءات فى إطار التعامل مع تزايد معدل الاصابات بالفيروس، وخاصة فى المحافظات التى شهدت ارتفاعا ملحوظاً، موضحة أن الإجراءات التنفيذية لمواجهة أزمة فيروس كورونا فى محافظة سوهاج، تمثلت فى تحويل عدد من المستشفيات إلى مستشفيات عزل وفرز بكامل طاقتها، هذا إلى جانب زيادة عدد الأسرة الداخلية والرعاية وأجهزة التنفس بتلك المستشفيات، وكذا مخارج الأكسجين.

وحول الموقف الخاص بالمخزون الاستراتيجى للأكسجين، أشارت وزيرة الصحة إلى جهود الوزارة لتأمين احتياجات المستشفيات على مستوى الجمهورية من الأكسجين الطبي، والعمل على زيادة الكميات الخاصة به من خلال التعاون والتنسيق مع عدد من الشركات المنتجة له، لافتة فى هذا الصدد إلى ما تم توريده من أجهزة مركزات الأكسجين المتعاقد عليها، وما هو مقرر استلامه خلال الفترة القليلة القادمة، وكذا ما يتعلق بإجراءات توريد مولدات الأكسجين، بالاضافة إلى جهود توفير تانكات وأسطوانات الأكسجين.  

وأكدت الوزيرة خلال العرض حدوث انخفاض ملحوظ فى حدة الإصابات والوفيات بين الأطقم الطبية، موضحة أن هذا يرجع إلى ما تم اتخاذه من الإجراءات التى تضمنت العمل على توفير معدات الوقاية بالكميات المطلوبة، وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية على إجراءات مكافحة العدوى، هذا إلى جانب البدء فى تطعيم الأطقم الطبية منذ شهر يناير الماضى.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements