رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: صرف 90% من السلع التموينية عن شهر مارس

الدكتور علي المصيلحى
الدكتور علي المصيلحى وزير التموين
أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم صرف نحو 90% من  السلع التموينية لأصحاب البطاقات عن شهر مارس الجاري من بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي .


٢٨ سلعة تموينية

وقالت وزارة التموين توافر 28 صنفا من السلع الغذائية بمخازنها باحتياطيات كبيرة تتنوع ما بين الأرز والسكر والمكرونة ومساحيق الغسيل والشاي والمسلى النباتي وزيوت الطعام وصولا إلى علب الكبريت، 

وأوضحت أن متوسط صرف السكر لمنافذ التوزيع يصل إلى حوالي 4 آلاف طن يومي، والزيت يصل إلى  3 آلاف طن يومي، والأرز والمكرونة نحو 1000 طن يوم أيضاً لكل صنف منهما، حيث تقوم مخازن الشركتين الجملة والعامة صرف احتياجات منافذ التوزيع حسب احتياجات كل منفذ منها.

توافر السلع في رمضان

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية رئيسا الشركتين بصرف كل احتياجات المنافذ من سلع غذائية ، مؤكدا ضرورة توفير كل احتياجات المواطن من السلع الغذائية على بطاقة الدعم قبل حلول شهر رمضان المبارك بجودة عالية وبالكميات التي تتوافق مع الدعم المقرر لكل بطاقة.

 الاحتياطي الاستراتيجي للسلع

وأضاف وزير التموين أن الاحتياطى الاستراتيجي من السلع الغذائية يكفى حتى بعد عيد الأضحى المبارك ، حيث يوجد مخزون من القمح 4.7 أشهر ، بالإضافة إلى  بدء حصاد موسم  القمح المحلى فى منتصف أبريل المقبل ومن المتوقع الحصول على 3.5 مليون طن قمح مما سيعزز المخزون حتى أكتوبر المقبل.
  
 وأشار إلى وجود تعاقدات الأرز حتى نوفمبر المقبل ،  كما يوجد مخزون السكر ٣ أشهر بجانب إنتاج السكر المحلى حاليا ، مضيفاً أنه من المتوقع إنتاج 1.7 مليون طن سكر من  البنجر ، و 900 ألف طن  من القصب .
 
وأوضح  أنه يوجد مخزون من زيت الطعام  4.7 أشهر مؤكداً عدم زيادة أسعار السلع التموينية منذ ٣ سنوات.

وفيما يتعلق بالدواجن واللحوم، قال الوزير:  يوجد اكتفاء ذاتى من الدواجن المحلية ، وكذلك تعاقدات مع السودان على اللحوم الطازجة لمدة عامين، بالإضافة إلى وجود  كميات كبيرة من اللحوم المجمدة التي يتم استيرادها من البرازيل .

وأكد الدكتور افتتاح معارض أهلا رمضان يوم 4 أبريل وحتى يوم ١٢ من الشهر ذاته.
الجريدة الرسمية