رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأزهر ينعى العالم اللبناني الشيخ خليل الميس

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر
Advertisements
تقدَّم الأزهر الشريف بالعزاء والمواساة إلى لبنان؛ قيادةً وحكومةً وشعبًا، في وفاة العالم الجليل الشيخ خليل الميس، أحد كبار علماء المسلمين في لبنان، مفتي زحلة والبِقاع.


وأكِّد الأزهر أن الشيخ الراحل كان رائدًا من رواد الفكر الإسلامي في لبنان، وخير سفير للأزهر الشَّريف الذي تخرج منه ودأب على نشر منهجِه الوسطي بهمة وتفانٍ طوال حياته، مشددًا على أن الشيخ خليل الميس سوف يبقى بين طلابه ومحبِّيه بكتبه ومؤلفاته ومحاضراته.

وتقدَّم الأزهر الشريف بخالص العزاء إلى أسرة ومحبِّي الشيخ الراحل وتلامذته وأصدقائه، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يُسكنَه فسيح جناته، وأن يرزق أهله وذويه الصبر والسلوان.

وقدم "فيتو" نبذه عن حياة الشيخ خليل الميس بعد نعى الأزهر له .

ولادته:
ولد خليل بن محي الدين الميس في عام 1941 في بلدة مكسة في قضاء زحلة (البقاع الأوسط).

وكان خليل الابن الأصغر لمختار بلدة مكسة المختار محي الدين الميس.

دراسته:
حرص المختار محي الدين الميس على تدريس ابنه خليل العلوم الشرعية منذ الصغر في مدارس قب الياس إلى أن نال الشهادة الثانوية في لبنان وأكمل تعليمه في الأزهر الشريف في مصر.

نال الثانوية الشرعية من كلية الشريعة في بيروت عام 1963م إجازة في الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر في القاهرة عام 1967م درجة الماجستير في الفقه المقارن بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1969م.

عاد الشاب العلامة من مصر في عام 1972 حاملا العلوم الشرعية ومتخصصا بالفقه والمذاهب. ولمع نجم الشيخ خليل الميس منذ عودته واستطاع دخول المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وعين عضوا فيه في العام 1975م.

نشاطه:
ساهم الشيخ خليل الميس في تأسيس أزهر لبنان وعين رئيسا له.

وفي عام 1985 عين المفتي الشيخ خليل الميس مفتي عام لمدينة زحلة ومحافظة البقاع وقام في نفس العام بتأسيس أزهر البقاع على هضبة الأكرمية في بلدة مجدل عنجر.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية