رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأئمة يناشدون وزير الأوقاف عودة الأنشطة الدعوية والقرآنية في رمضان

أئمة وزارة الأوقاف
أئمة وزارة الأوقاف
ناشد أئمة وزارة الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بعودة الأنشطة الدعوية والقرآنية بالمساجد ؛ والمتمثلة في الدروس والقوافل والمدارس العلمية والقرآنية والمقارئ ومكاتب التحفيظ؛ وذلك تزامنا مع إقامة شعائر صلاة التراويح في رمضان.


وقال أئمة وزارة الأوقاف في بيان لهم: إننا في أفضل الشهور وهي رجب شهر محرم ؛ وشعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله؛ ورمضان شهر القرآن ؛ وهذه الأنشطة متوقفة من شهر مارس الماضي منذ عام تقريبا ؛ والقلوب صدأت وتحتاج إلى وعظ وتذكير ؛ وحضور مجالس الذكر ؛ وأن تحفنا الملائكة ونبتهل إلى الله بالدعاء والتضرع ؛ لعل يكون بيننا رجل صالح مجاب الدعوة ؛ فيرفع الله عنا ما نحن فيه من بلاء ووباء.

وأضاف البيان: كان صلى الله عليه وسلم يتخول الصحابة بالموعظة كراهة السآمة عليهم؛ مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية ؛ وحيث إن عدد الحضور في هذه الأنشطة أقل بكثير من خطبة الجمعة ؛ وأن وقت الدرس أيضا أقل من خطبة الجمعة فمن باب أولى عودة هذه الأنشطة ؛ حيث قلة التجمع وقصر الوقت ؛ وحيث إن جميع الأنشطة في المدارس والجامعات وغيرها من الجهات الأخرى تمت عودة الحياة إلى طبيعتها . حفظ الله مصر من كل مكروه وسوء .

وحذرت وزارة الأوقاف المديريات والأئمة طوال شهر رمضان المبارك من إقامة أي موائد للإفطار، أو إقامة أي اعتكاف، طوال شهر رمضان مشيرة إلى إحالة أي مسئول يقصر في أداء مهامه الوظيفية.

وشددت وزارة الأوقاف على عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وبمراعاة كافة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

وفي سياق متصل قالت مصادر مطلعة بالوزارة إن الوزارة بصدد إرسال منشور دوري لجميع المديريات للتنبيه على عدم الحصول على الإجازات خلال شهر رمضان.

جميع المديريات
وأكدت المصادر لـ"فيتو" أن المنشور سيؤكد على التنبيه على جميع المديريات الإقليمية بعدم الموافقة على أي إجازة، أو السماح بالسفر للخارج للأئمة ومقيمي الشعائر والمؤذنين والعمال خلال شهر رمضان، إلا بعد الرجوع لرئيس القطاع الديني".

صلاة التراويح
وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن إقامة صلاة التراويح في رمضان في المساجد التي تقام بها الجمعة، وذلك للصلاة فقط، مع الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية ومراعاة مسافات التباع.

مكبرات الصوت
وقالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف إن الوزارة شددت على عدم استخدام مكبرات الصوت في  صلاة التراويح.

أكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن الأمر سيقتصر على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد.

وتواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة المساجد وتعقيمها في جميع المديريات استعدادًا لشهر رمضان ولإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا .

ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وإسهامًا في الحد من انتشار فيروس كورونا.

 وأكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بالوزارة : أن نظافة المساجد وتطهيرها وتعقيمها يسهم في الحفاظ على النفس البشرية وينال به الإنسان أجرًا عظيمًا، فعن أنس بن مالك (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : (عُرِضتْ عليَّ أجورُ أمَّتي حتَّى القَذاةُ يخرجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ” , مبينًا  فضيلته أن الوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة ؛ حتى تظهر المساجد  بالمظهر الذي يليق بها ، ويرفع الله (عز وجل) البلاء عن بلادنا ، ويحفظ مصر وأهلها وسائر بلاد العالمين من كل شر ومكروه وسوء .
Advertisements
الجريدة الرسمية