رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة بوزارة السياحة والآثار بسبب انتشار ظاهرة الخرتية

عادل المصري رئيس
عادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية
طالبت غرفة المنشآت السياحية وزارة السياحة والآثار بالتدخل لإيقاف تنظيم شركات السياحة برامج سياحية للمطاعم والكافتيريات السياحية الغير مرخصة وخاصة في جنوب الصعيد.

وأكد عادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية، أن الغرفة تلقت العديد من الشكاوي من أصحاب المنشآت السياحية والعائمات النيلية وخاصة في جنوب الصعيد والمتضررين من ذهاب المجموعات السياحية إلي مطاعم المحليات والتي تبيع بأسعار متدنية للغاية ودون مراعاة الإجراءات الاحترازية المقررة من الوزارة والجودة .

ظاهرة انتشار الخرتية

واضاف رئيس غرفة المنشآت السياحية، أن وزارة السياحة والآثار كانت قد ألزمت غرفة شركات السياحة بتعميم منشورا علي الشركات بعدم ذهاب المجموعات السياحية إلي المطاعم الغير سياحية، وهو امر لم تلتزم به شركات السياحة وأصبح يهدد المنشآت السياحية، خاصة في ظل حصولها الي اكبر نسبة من المجموعات السياحية « الخرتية» .

يذكر ان غرفة المنشآت الفندقية، ألزمت الفنادق برد مدفوعات شركات السياحة من الإقامات الخاصة، وذلك في حالة ما إذا كان قد تم الاتفاق علي تنفيذ هذة الرحلات عن طريق اتوبيسات الرحلات والحافلات الجماعية بين المحافظات.

وأكد عاقل رئيس لجنة تسير اعمال غرفة المنشآت الفندقية، أن ذلك القرار يأتي تماشيا مع قرار مجلس الوزراء رقم 933 والذي نصت المادة التاسعة منه علي حظر تنقل الأتوبيسات والحافلات الجماعية بين المحافظات خلال إجازة عيد الفطر المبارك، والأمر الذي يترتب عليه إلغاء كافة الرحلات السياحية الداخلية التي كانت تنظيمها شركات السياحة خلال فترة اجازات عيد الفطر.

حظر التجوال

وكانت غرفة شركات السياحة، اكدت أن قرار حظر التجوال الذي فرضته اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد برئاسة رئيس مجلس الوزراء بعدم تنقل المواطنين بين المحافظات خلال فترة اجازات عيد الفطر ينطبق ايضا علي نقل المصريين بالمركبات السياحية بين المحافظات.

يذكر أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدرت القرار رقم ٩٣٣ والذي نصت المادة التاسعة منه علي حظر انتقالات المواطنين باتوبيسات الرحلات والحافلات الجماعية بين المحافظات.


إقامة الحفلات

وقال علاء عاقل رئيس لجنة تسير اعمال غرفة المنشآت الفندقية، أن تم تعميم منشور دوري علي المنشآت الفندقية للتأكيد علي أهمية عدم إقامة الحفلات بالقاعات المغلقة بالمنشأت الفندقية.

واضاف رئيس لجنة تسير اعمال غرفة المنشآت الفندقية في تصريحات خاصة ل «فيتو»، أنه سيتم السماح بتنظيم حفلات الزفاف في الأماكن المفتوخة بنسب التشغيل المقررة ب 50٪ وبحد أقصي 300 فرد وذلك وفقا لتعليمات مجلس الوزراء علي ان ينتهي الفرح في التاسعة مساءا وبحد أقصي.



تقديم الشيشة


وأشار الي أن تم التأكيد على المنشآت الفندقية أيضا بحظر تقديم الشيشة، واستمرار اغلاق الديسكو والملاهي الليلية، وحظر إقامة جميع الاحتفالات أو الفاعليات الفنية والثقافية التي تتطلب تواجد اعداد كبيرة من المواطنين، كما أن الغاء جميع الموافقات السابق صدورها بشأن الفقرات الفنية.


مسحات كورونا

ووافقت وزارة الصحة والسكان علي إجراء مسحات كورونا للمسافرين القادمين من الخارج بمطارات كل من شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وطابا والأقصر مقابل سداد 30 دولار، وذلك لتشجيع السياحة القادمة من الخارج.

وادرجت وزارة الصحة والسكان مطار الاقصر ضمن المطارات المسموح للمسافرين القادمين من الخارج والذين لا يحملون شهادات اختيار فحص PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبي بإجراء اختيار فيها لدي الوصول .


عودة السياحة الروسية

أعلنت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان، عن إتخاذ عده إجراءات احترازية استعدادا لعودة السياحة الروسية لمحافظة جنوب سيناء بعد قرار السلطات الروسية عن إستئناف حركة الطيران والسياحة الي كافة المطارات المصرية.


وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوي بمنافذ الحجر الصحي فى كل من مطار شرم الدولي وميناء شرم البحري وميناء نويبع البحري ومنفذ طابا البري، كما تم توفير القوي البشرية المدربة للتعامل بهذه المنافذ، وتوفير المستلزمات الطبية والأجهزة اللازمة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة فيروس كورونا.


إجراءات دخول السائحين

أوضحت وزارة الصحة عن إجراءات دخول السائحين القادمين لمطار شرم الدولي وميناء شرم البحري وميناء نويبع البحري ومنفذ طابا البري والذين لا يحملون شهادات اختيار فحص PCR للكشف عن فيروس كورونا بنتيجة سلبي .
الجريدة الرسمية