رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوطنية للصحافة يكشف تفاصيل أول موبايل أبلكيشن صحفي في مصر

المهندس عبدالصادق
المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
أعلن المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت يديها علي المشاكل الموجودة في الصحافة القومية، وتسعي لحلها خلال الفترة المقبلة.


 لجنة الإعلام بمجلس النواب 

وأوضح عبدالصادق ،خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب، ان الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الإلكترونية، التابعة للمؤسسات الصحفية القومية ، وحققت نقلة نوعية، حيث يصل عدد القراءات بكل بوابة في الشهر الواحد ما بين 6 إلي 7 ملايين قراءة شهريا .

وتابع: "قمنا بإعداد منصة لتوزيع نسخ الأهرام بي دي اف من خلال الاشتراك سواء كان شهريا أو سنويا وذلك لتعظيم الموارد".

وأكد أن الصحافة الورقية ستستمر وسنحافظ عليها، ولكنها تحتاج إلي  أوجه إنفاق لافتا إلي أن الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوي، وعندما نجد أخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير .

 برنامج موبايل ابلكيشن  


وشدد الشوربجي ، علي أنه لا يمكن أن تكون دولة كبيرة مثل مصر لا تمتلك برنامج موبايل ابلكيشن، حيث وجدنا  الكل يتعامل مع  برنامج نبض فقط وهو يصدر من المنطقة الحرة بالامارات ، مؤكدا انه توصل لاتفاق مع مسئولي نبض للحصول علي عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية، خاصة أنها لم تكن تحصل علي اي عائد منذ 3 سنوات.

وأشار الي ان العقد مع نبض يمنحنا حق الحصول علي الإعلانات الموجودة علي الموقع  بنسبة 100%  خلال اول 3 أشهر .

وأكد أنه لن يتم الاعتماد علي برنامج نبض فقط، حيث سيتم عمل خدمة موبايل ابلكيشن خاص بمصر ، وسيتم توقيع عقد بروتوكول خلال الاسبوع المقبل لتفعيل اول موبايل ابلكيشن صحفي في مصر في ظرف ٣ شهور.

وقال خلال الاجتماع: "سيكون لدينا ابلكيشين يليق بمصر".

وأشار الي أن الهيئة تسعي للتوسع في انشاء مكاتب لوكالة انبا الشرق الاوسط في الخارج نظرا للدور المهم الذي تلعبه، لافتا الي ان الوكالة كان لديها 23 مكتب  بالخارج ،واصبحت بعد 2011 ما يقرب من 6 مكاتب، مؤكدا انه يتم التنسيق مع هيئة الاستعلامات لفتح مكاتب جديدة .

وأشار إلي انه تم للمرة الاولي تشكيل لجنة دعم المحتوي  البيانات ، وذلك بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واصفا الجهاز بالكنز المعلوماتي ، لافتا إلي أنه تم اللجوء لتلك الخطوة لعدم لجوء الصحفيين للحصول علي المعلومة المغلوطة  من خلال السوشيال ميديا .

ولفت إلى أن الهيئة تهتم بالتدريب لرفع الكفاءة حيث تم تنظيم 44 دورة تدريبية خلال 6 شهور ، مؤكدا انه يتم الاهتمام بالتدريب للجميع سواء صحفيين او اداريين ، او اعضاء جمعية عمومية .

الجريدة الرسمية