رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على مصير "حكومة مدبولي" بعد تشكيل مجلس نواب ٢٠٢١

مصطفى مدبولى رئيس
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: إن مجلس النواب الجديد سيواصل ممارسة دوره التشريعى والرقابى على أداء الحكومة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع عقب بدء انعقاد المجلس الجديد، أن تتقدم الحكومة الحالية باستقالتها، ليتم تشكيل حكومة جديدة، سواء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى أو بغيره حسبما يرى رئيس الجمهورية. 


وأوضح "رضوان" في تصريح لـ"فيتو"، وفقًا للدستور، يقوم رئيس الجمهورية بإرسال التشكيل الجديد للحكومة، إلى المجلس ليقرر موقفه بشأنها من خلال الأغلبية البرلمانية.

متابعًا، أن المجلس الجديد يمتاز بأن أغلبيته حزبية، مقارنة بالبرلمان السابق الذى كانت أغلبيته من المستقلين. 

وأضاف، أن حزب مستقبل وطن يمثل نحو ٥٦ في المائة بالمجلس بالإضافة إلى عدد من الأحزاب مثل الشعب الجمهورى وحماة الوطن والوفد، ما يعنى أن الأحزاب تحصل على مساحة كبيرة داخل المجلس والمشهد السياسى، وبالتالي ستلعب دورا كبيرا وهاما في تحديد الأجندة التشريعية للمجلس وتشكيل الحكومة. 


وأشار رئيس لجنة الشئون الأفريقية، أن حزب مستقبل وطن سيحدد موقفه من تشكيل الحكومة الجديد بعد دراسته جيدًا للتشكيل وبرامج كل منهم في تحسين مستوى المعيشة والنهوض بملفات وزارتهم. 

وأوضح أن الحكومة الحالية واجهت تحديات كبيرة، وكان لمجلس النواب مواقف معها دفاعًا عن المواطن والمصلحة العامة، وأنه من الطبيعى أن يكون هناك تغييرات في بعض القطاعات والملفات بهدف الاستعانة بالخبرات والمتخصصين في ملفاتهم بما يساعد في الإسراع في خطوات التنمية التي يسعى إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى على مستوى كافة المجالات.

وكان الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزي، أعلن انتهاء 540 نائبًا بالفصل التشريعي الثاني (2021-2026) من إجراءات استخراج كارنيه العضوية من أصل 564 نائبًا بنظامي الفردي والقائمة بنسبة بلغت 96%.

وقال "فوزي"، بالمؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام فعاليات حفلات الاستقبال التي نظمتها الأمانة للنواب الجدد: إن نسبة الـ4 % من النواب الذين لم يستخرجوا كارنيهات العضوية، حالت ظروف السفر دون حضورهم، والأمانة مستعدة لاستقبالهم في الوقت المناسب لهم.

وأضاف فوزي، أن الأمانة العامة للمجلس انجزت مهمتها بشكل جيد وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، لافتًا إلى أن هذا العمل نتاج مجهود جماعي متكامل من فريق الأمانة العامة وكافة القطاعات المعنية بالمجلس.

وتابع الأمين العام بمجلس النواب: "أنجزنا مهمتنا وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ علي جميع المترددين علي المجلس، وسيكون هناك دورات تعريفية للنواب الجدد".

ولفت محمود فوزي، إلى أن الفصل التشريعي الأول (2015) شهد زحما تشريعيا كبيرا، وحمل الكثير من الأعباء، لكن بفضل رئاسة المجلس والإدارة الرشيدة تمكنا من القيام بالمهام التشريعية على أكمل وجه، متمنيا أن يكون الفصل التشريعي الثاني مثمرا.
Advertisements
الجريدة الرسمية