رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني يحذر من اختفاء أندية المصري والاتحاد والإسماعيلي

وزير الشباب أثناء
وزير الشباب أثناء جلسة البرلمان
وجه أحمد فرغل، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، رسالة لوزير الشباب والرياضة قال فيها: "حضرتك مجتهد لكن مش عيب نقول هناك نقص إمكانيات لتطوير مراكز الشباب"، مشيرا إلى أن هذه المراكز على مستوى المحافظات وكذلك الأندية تعاني من ضعف التطوير.


وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، والتي شهدت إلقاء وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بيانا حول أداء وزارته خلال الفترة 2018 -202.

كما وجه النائب تحذيرا من اختفاء بعض الأندية قائلا:لنادي المصري البورسعيدي قالوا إن هناك شرخ بأحد جدران مدرجاته، ومع ذلك لم يطور منذ عامين والشعب البورسعيدي يرفض هدم الاستاد، ونشعر أن هناك مؤامرة لهدم استاد النادي المصري".

ورفض المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمة "مؤامرة" وطلب بحذفها من المضبطة.

وقال: في ظل هذا الوضع سنجد اختفاء كثير من الأندية خلال الـ3 سنوات المقبلة، مثل المصري والاتحاد والإسماعيلي، ولن يبقي إلا أندية الشركات.

فيما دعا أحمد العوضي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إلى أهمية غرس حب الرياضة في نفوس الشباب، قائلا: جيوش العالم تعتمد على الكفاءة البدنية في إعداد أفرادها المقاتلين، وإذا أرادنا شباب صحي قوي لا يتعاطى المخدرات فعلينا بالتركيز علي المراكز الشبابية.

فيما انتقد أحمد العرجاوي، سياسة الدمج بين المراكز الشبابية.

كما أبدى النائب اعتراضه على القرارات المنفردة بين الجهات التنفيذية، وغياب التنسيق مما أدى لخروج الشباب للشارع.

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أمام الجلسة العامة للبرلمان: نسعى لتكون مصر مركزًا عالميا لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية.

وأوضح أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالمية واقليمية، وتم خلال 2020 رغم أزمة كورونا استضافة 11 بطولة عالمية واقليمية.

وكشف تحسن مؤشر مصر في التنافسية العالمية في المجال الرياضي، مؤكدا أن مصر احتلت المركز 38 من 90 دولة في موشر الدول المؤثرة رياضيا.

ولفت إلى أن مصر حققت المركز 56 من 205 دول في مؤشر الرياضة الدولي، والمركز 55 من 206 دول من رياضة النخبة، وتحسن مؤشر 6 مدن في مؤشر مدن التأثير الرياضي العالمي، واحتلت تلك المدن المركز الأول أفريقيًا وعربيا، والمركز 29 من 140 دولة في مؤشر توفير الاستادات الضخمة.

كما أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن إجمالي برامج بناء قدرات الإنسان  1199 برنامج، وبلغ عدد المستفيدين منها 46 مليون على مستوى محافظات مصر.
الجريدة الرسمية