رئيس التحرير
عصام كامل

بالأسماء.. البابا تواضروس يرسم 7 أساقفة جدد وتجليس 2 آخرين

البابا تواضروس
البابا تواضروس
أعلن قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عن إقامة صلوات تجليس الأساقفة الجدد، يومي السبت والأحد 6 و7 مارس المقبل بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وكشف مصدر كنسي في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن البطريرك الـ118 يعتزم رسامة 7 رهبان كأساقفة جدد على الإيبارشيات الخالية، وتجليس اثنين أساقفة عموم.

وأوضح المصدر أن البطريرك رشح «الراهب ثاؤفيلوس المحرقي، أسقفًا لإيبارشية أبو قرقاص، والراهب سيرابيون السرياني، أسقفًا لإيبارشية شرق النيل بالمنيا، والراهب زوسيما المحرقي، أسقفًا لإيبارشية نيوجرسي»، مع رسامة أسقف عام للمطرية (لم يحدد اسمه).

وتشير التوقعات إلى إمكانية رسامة الراهب أخنوخ الأنبا بيشوي، أسقفًا ورئيسًا لدير الأنبا بيشوي، مع تجليس الأنبا مكاريوس أسقفًا للمنيا، وأنبا ساويرس أسقفًا ورئيسًا لدير العلمين والخطاطبة.

وتابع المصدر أن الكاتدرائية سوف توجه دعوات لـ200 شخص من كل إيبارشية، يرسم لها أسقف جديد لحضور الرسامة المقرر أن تكون في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، نظرًا للظروف الصحية التى تمر بها البلاد.

وكشف المصدر، فضَّل عدم ذكر اسمه، أن البابا تواضروس الثاني من المقرر أن يرسل الأسماء المرشحة للأسقفية لأعضاء المجمع المقدس يوم الثلاثاء المقبل، وينتظر حتى الخميس المقبل لإبداء الملاحظات، ويليها تزكية من رؤساء أديرة الرهبان المرشحين للأسقفية، على أن تعلن الأسماء بشكل نهائي يوم الجمعة القادم.

وأعلن نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام لكنائس المنيا وأبو قرقاص تفاصيل تدبير الرعاية داخل الإيبارشية خلال المرحلة المقبلة، عقب اجتماعه مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال الأنبا مكاريوس، في بيان له: الأبناء الأحباء شعب إيبارشيتنا المباركة، منذ أصبح كرسى إيبارشية المنيا وأبو قرقاص خاليا بنياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا أرسانيوس، وبدأت لقاءات قداسة البابا تواضروس الثاني مع نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبو قرقاص عدة مرات، ثم مع مجمع الآباء الكهنة بكامله في أكتوبر 2018.

وتابع قائلًا: إن قداسة البابا تواضروس الثاني التقى مع 100 من أمناء الخدمة، وآخر هذه اللقاءات كان مع ممثلين عن الكهنة والأراخنة السبت الماضى 30 يناير 2021، وذلك لتدبير رعاية هذه الإيبارشية المتسعة، سواء من جهة الشعب او الأباء الكهنة والخدام والخادمات والكنائس وبالتالي احتياجات الشعب الرعوية عملًا بمبدأ "رعية أقل لرعاية أفضل".

وأكد الأنبا مكاريوس أن قداسة البابا تواضروس الثاني التقى اليوم 6 فبراير 75 كاهنًا يمثلون قطاعات الإيبارشية (25 كاهنًا عن كل قطاع 9، حيث التقى قداسته بكل مجموعة على حدة، وتم الاتفاق على تكوين إيبارشيتين جديدتين هما إيبارشية أبو قرقاص وتوابعها وإيبارشية شرق المنيا وتوابعها، على أن تعلن الأسماء في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأضاف أن قداسة البابا تواضروس أعلن أن صلوات التجليس سوف تتم يومي السبت والأحد 6 و7 مارس المقبل بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسوف يمثل كل إيبارشية عدد محدود من الشعب، نظرًا للظروف الصحية التى تمر بها البلاد، خالص تهانينا لجميع أفراد الشعب في كل مكانن وخالص الشكر لقداسة البابا على محبته واختمامه بالإيبارشية.

واستقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أمس السبت في المقر البابوي بالقاهرة، نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا.

وقال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تصريح له: إن قداسة البابا تواضروس الثاني استقبل أيضًا ممثلي الإيبارشيات الثلاثة: "إيبارشية مدينة المنيا وتوابعها، وإيبارشية أبو قرقاص وتوابعها، وإيبارشية شرق المنيا وتوابعها".

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن قداسة البابا تواضروس ناقش مع الحضور تدبير وترتيب الخدمة بهذه الإيبارشيات الجديدة.
الجريدة الرسمية