رئيس التحرير
عصام كامل

40 دولار تراجع عالميا.. توقعات بانخفاض أسعار الحديد

أسعار الحديد
أسعار الحديد
قال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إنه من المتوقع إنخفاض أسعار الحديد ومواد البناء خلال الفترة المقبلة، وذلك لكثرة المعروض وقلة الطلب عليها.


أسعار الحديد 
وأشار الزيني في تصريح خاص لـ "لفيتو"، إلى أن أسعار الحديد انخفضت عالميًا نحو 40 دولار للطن، لافتًا إلى أن سعر طن الحديد على أرضية المصنع يبلغ نحو 12400 جنيه، ومع ذلك فإن نسبة الإقبال عليه ضعيفة لعدم وجود أي تصاريح للبناء في الوقت الحالي.

وأضاف أنه بعد توقف حركة البناء في مصر، صارت المصانع لا تعمل بكامل طاقتها، حيث تعمل في الوقت الحالي بطاقة 40 % فقط، وهذا بسبب عدم الإقبال على عمليات البناء في الوقت الحالي، وأشار إلى أن عمليات البناء لن تصبح مثل السابق، وذلك لأن هناك شروط سوف تجعلها تقل بشكل كبير مقارنة بالأعوام الماضية.


اشتراطات البناء الجديدة
وأكد أنه لا يوجد تخوف من زيادة أسعار الحديد ومواد البناء خلال الفترة المقبلة، وذلك لأنها سوف تستمر في الانخفاض، بالرغم من تطبيق اشتراطات البناء في القريب العاجل، لافتًا إلى أن عملية البناء في الاشتراطات الجديدة سوف تكون على نسبة 70% من مساحة الأرض، وهذا ما يجبر أصحاب أن يقوموا بتوفير متنفس للشقق وفتح مساحات جيدة للساكنين فيها.

أسعار بيع ركن السيارات
وأوضح أن قيام صاحب العقار بعمل جراج بداخله سوف يجعله يستفيد بشكل كبير، لأن سعر مكان ركن السيارة الذي يقوم ببيعه، يتقارب من أسعار الشقق، وهذا ما يساعده على عدم الخسارة من المساحات التي يوفرها للبناء، مشيرًا إلى أن سعر بيع ركن السيارة في القاهرة الجديدة يتراوح ما بين 55 إلى 80 ألف جنيه، بينما تترواح الأسعار في المحافظات ما بين 40 إلى 50 ألف جنيه، وهذا ما يساعد صاحب العقار على الإستفادة بشكل كبير من الجراجات.  

أسعار مواد البناء
وتشهد أسعار الأسمنت والحديد تباينا ملحوظا بالسوق المصرى بالتزامن مع تذبذب حركة الطلب وذلك لعدة أسباب مختلفة، ومنها هدوء حركة البناء والتشييد وخاصة بعد أزمة كورونا ويشهد القطاع عددا من التحديات أبرزها ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع حجم المنافسة بالسوق بما انعكس على حركة الأسعار.

وارتفعت الطاقة الإنتاجية للمصانع لتصل لـ 83 مليون طن بدلا من 68.5 مليون طن ورغم ذلك تراجع الطلب بالسوق لقرابة 50 مليون طن.

وبلغ إجمالي خطوط الإنتاج فى مصر 48 خط إنتاج، وتملك الدولة شركتين بالسوق، والقطاع الخاص يستحوذ على 18 شركة و52% من المصانع مملوكة لشركات متعددة الجنسيات.
الجريدة الرسمية