رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شعبة مواد البناء تكشف أسباب ارتفاع أسعار الحديد

مواد البناء
مواد البناء
قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الحديد خلال شهر رمضان زيادة غير مبرر، خاصة مع تراجع معدلات العمل.


وأشار "رئيس الشعبة" إلى أن هناك اتجاه داخل الشركات الأسمنت والحديد إلى تقليل الإنتاج ورفع الأسعار، واصفا الزيادة الأخيرة بقيمة 150 جنيها في الطن، بأنها محاولة لتعظيم الأرباح من جانب الشركات. 

تخفيض رسم الصادر على بلوكات الرخام والجرانيت


وطالبت غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بضرورة تخفيض رسم الصادر المفروض على بلوكات الرخام والجرانيت الخام.

يشار إلى أن الوزيرة أصدرت قرارًا فى فبراير الماضى باستمرار رسم الصادر المفروض على بلوكات الرخام الخام أو الجرانيت الخام أو المشذب تشذيبًا أوليًا بقيمة 400 جنيه للطن.

المنافسة في الأسواق الخارجية


قال أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن قيمة الرسم المحددة عند 400 جنيه مجحفة ومرتفعة جدًا، وتضعف من فرص المنافسة في الأسواق الخارجية.

وأكد المهندس إبراهيم غالي، رئيس شعبة المحاجر بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن تخفيض قيمة الرسم يرفع صادرات القطاع، ويشجع الصناع على ضخ مزيد من الاستثمارات والتوسع في مشروعاتهم القائمة.

وأوضح غالي، أن الكتل تمثل %40 من صادرات الرخام والجرانيت، والمحاجر تبذل جهدًا كبيرًا لإيجاد قيمة مضافة عليها.

وذكر غالي، أن رسم الصادر في صالح الصناع، ويتجاوب مع مطالبهم في الحفاظ على الصناعة المحلية وإيجاد قيمة مضافة للمنتج المصري، ومن إيجابياته أنه حرص على حساب القيمة المفروضة على بلوكات الرخام والجرانيت وفقًا للأوزان وليس سعرها.
Advertisements
الجريدة الرسمية