رئيس التحرير
عصام كامل

جميناي افريقيا تشارك في إطلاق شعلة اتفاقية التجارة الحرة للقارة

عدلي توما الرئيس
عدلي توما الرئيس التنفيذي لجميناي افريقيا
تشارك شركة جميناي إنتبرايزس افريقيا برئاسة المهندس عدلي توما – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب - في مراسم إطلاق شعلة اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية، وبالشراكة مع الاتحاد الإفريقي والعديد من رواد الصناعة والغرف التجارية في أكثر من 50 دولة إفريقية ، وذلك يوم الأربعاء 20 يناير الجاري.


وتهدف هذه المبادرة الريادية إلى تأكيد أهمية دور ومساهمة القطاع الخاص في تحول شكل التجارة في إفريقيا وهو ما يساعد على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة في القارة الإفريقية عبر القطاع الخاص الإفريقي وهو ما يساعد أيضا الشعوب الإفريقية على استيعاب مضمون هذه الاتفاقية.

يشار إلى أن جميناي افريقيا شركة استثمارية تابعة لمجموعة أوراسكوم، تعمل على رعاية رواد الأعمال ودعم الشركات الناشئة في مختلف المجالات، وذلك عن طريق تقديم نموذج استثمار شراكة كامل وبرامج تمويل أساسي لخلق استدامة اقتصادية.

وتقوم شركة جميناي أفريقيا بوضع رؤية جديدة بين رواد الأعمال والجهات الداعمة لهم بحيث يحل التعاون مكان المنافسة، وذلك اعتمادا على شبكة الشراكة الممتدة للشركة.

وتسعى الشركة أن يمتد تأثيرها إلى كل القارة الإفريقية، لمواجهة التحديات التنموية عن طريق إعداد وبناء قدرات الشباب الإفريقي الواعد، ودعمهم لإنشاء مشاريع مستدامة لتشكيل مستقبل القارة بأكملها.

وتأتي الشراكة في هذه الفاعليات في إطار الدور الذي تقدمه الشركة على الصعيد الإفريقي لدعم الشركات الناشئة في مراحل النمو والتوسع في القارة الإفريقية.

الجدير بالذكر أن اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية، تم إطلاقها في اليوم الأول من عام 2021، وتهدف الدول الإفريقية من خلال هذه المنطقة لإقامة تكتل اقتصادي حجمه 3.4 تريليون دولار، ويجمع 1.3 مليار شخص. كما تعد هذه المنطقة التجارية الحرة، هي الأكبر في العالم، من حيث عدد الدول المشاركة منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية، علماً بأن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الأفريقية وجذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الإفريقية وإزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق إفريقية موحدة للسلع والخدمات.

وتقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا أن الاتفاقية ستعزز التجارة بين البلدان الإفريقية بنسبة 52 في المائة بحلول عام 2022. وستعزز الاتفاقية التجارة بين الدول الإفريقية المجاورة لبعضها بينما تسمح للقارة بتطوير سلاسل القيمة الخاصة بها. ويقدر البنك الدولي أنها قد تنتشل عشرات الملايين من الفقر بحلول 2035. وقد وقعت 54 دولة إفريقية على الاتفاقية الإطارية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وصدقت عليها.
الجريدة الرسمية