رئيس التحرير
عصام كامل

​بعد شكوى روسية.. يويفا يأمر بإزالة شعار "سياسي" من قميص المنتخب الأوكراني

قميص منتخب أوكرانيا
قميص منتخب أوكرانيا
أمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مسئولي منتخب أوكرانيا، بإزالة شعار "سياسي" من قمصان المنتخب قبل انطلاق بطولة أوروبا 2020 لكرة القدم.


إزالة شعار سياسي من قميص أوكرانيا

وقرر اليويفا إزالة عبارة ”المجد لأبطالنا“ بعد شكوى من الاتحاد الروسي، حيث اعتبرها اليويفا شعارًا سياسيًا غير مقبول في عالم كرة القدم.

ولم يطالب اليويفا أوكرانيا يحذف أي رسوم أو عبارات أخرى على ملابس المنتخب الأوكراني، ومنها عبارة ”المجد لأوكرانيا“ وخريطة تضم شبه جزيرة القرم، رغم مطالبة روسيا بذلك، حيث أكد اليويفا أن الجمع بين الشعارين: ”ينطوي بالتأكيد على طبيعة سياسية، نظرًا للمغزى السياسي والعسكري لذلك“.

وتعليقا على الحادث، قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنه لا يجب الخلط بين الرياضة والسياسة.

وأضافت زاخاروفا: ”الرياضة ليست ساحة حرب، بل مكان للتنافس. وهي ليست مجالًا للسياسة، بل للمنافسة الرياضية“.

وتقدم الاتحاد الروسي لكرة القدم، بشكوى إلى نظيره الأوروبي "يويفا" ضد القميص الجديد للمنتخب الأوكراني الذي يحمل خريطة لأوكرانيا تتضمن القرم وعبارات مأخوذة من شعار عسكري، قبل انطلاق منافسات بطولة أمم أوروبا.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014، وتعتبر موسكو القرم جزءًا من أراضيها لكنها معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا، حيث يرى المسؤولون الروس أن القميص يمثل استفزازًا، بينما تقول أوكرانيا إنه يرمز إلى الوحدة الوطنية.

وأكدت وكالة ”تاس“ للأنباء عن وزير الرياضة الروسي أوليج ماتيتسين، أن الاتحاد الروسي لكرة القدم تقدم بالتماس لليويفا يطلب منه تفسيرات بهذا الشأن، وأعربنا عن قلقنا بشأن قميص المنتخب الأوكراني.

وتظهر على مقدمة القميص الأصفر حدود أوكرانيا باللون الأبيض، وكُتب شعار:“المجد لأوكرانيا!“ على ظهر القميص، أما القميص من الداخل فيحمل شعار:“المجد للأبطال“.

وتخوض أوكرانيا مباراتها الأولى في بطولة أوروبا 2020 أمام هولندا، يوم الأحد المقبل، في أمستردام، كما تواجه النمسا، ومقدونيا الشمالية، ضمن المجموعة الثالثة.

بينما تلعب روسيا ضد بلجيكا، المصنفة الأولى عالميًا، في سان بطرسبرج، يوم السبت المقبل، ثم تواجه الدنمارك، وفنلندا، في المجموعة الثانية.

وتستعد العاصمة الإيطالية روما لاستضافة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أوروبا، يورو 2020، التي تنطلق غدا الجمعة، بمباراة تجمع بين إيطاليا وتركيا على ملعب الأولمبيكو.
الجريدة الرسمية