رئيس التحرير
عصام كامل

"إيفاب" يمدد قرار الخمس تبديلات فى مباريات كرة القدم

أرشيفية
أرشيفية

أعلن المجلس الدولي لكرة القدم "إيفاب" اليوم الأربعاء، تمديد السماح بإجراء خمسة تبديلات خلال مباريات كرة القدم، على مستوى البطولات المحلية والدولية، حتى نهاية عام 2021، ونهاية يوليو 2022 على المستوى الدولي.



وعقد المجلس الدولي لكرة القدم اليوم الأربعاء اجتماعاً من أجل مناقشة بعض الأمور المتعلقة بقوانين اللعبة، وتم الاتفاق على تمديد العمل بالتبديلات الخمسة، حتى 31 ديسمبر 2021، وعلى المستوى البطولات الدولية حتى 31 يوليو 2022.

هل يفسد فيروس كورونا الدوري الموسم الحالي ؟

وأكد أعضاء "إيفاب" على أن تأثير جائحة فيروس كورونا في كرة القدم يجب أن تظل تحت المراجعة الدائمة ليتم اتخاذ القرارات الملائمة، على أن يكون هناك مراجعة أجرى للأمر في 2021.

وسمح المجلس الدولي لكرة القدم بإجراء خمس تبديلات عقب عودة كرة القدم في زمن جائحة كورونا غير أنه اشترط السماح بتوقف المباراة من أجل هذه التبديلات 3 مرات فقط خلال زمن اللقاء. 

من جهة أخرى، أكد مازن مرزوق رئيس لجنة المسابقات بإتحاد الكرة المصري، أنه لن يتم تأجيل أى مباراة بالدوري فى الموسم الجديد بسبب حالات الكورونا، إلا إذا وصل عدد حالات الإصابات لأكثر 16 لاعباً، مشيرا إلى أنه سيتم تغريم النادى الذى يصل إلى هذا العدد من الإصابات لاعتباره  إهمالا طبيا.

وتابع: إن عقوبة إصابة أكثر من 16 لاعباً في الفريق  تطبق عليه غرامة تصل إلى  250 ألف جنيه في حالة ظهور حالات إيجابية في الإصابة "كوفيد-19 ، " والقوائم المحلية للأندية هذا الموسم 30 لاعباً دون تغيير عن الموسم الماضي وبالتالي سيتم تأجيل المباراة لأن إصابة 16 لاعباً يعد عددا كبيرا بالنسبة لقائمة النادي ولا يستطيع خوض أي لقاء بالدوري بـالـ 13 لاعباً المتبقي من القائمة.
 
وأشار إلى  أنه بناء على ذلك قرر الزام الأندية بتوفير سيارات اسعاف في الملاعب وفى حالة عدم تواجدها سوف ينتظر حكم المباراة لمدة 20 دقيقة وإن لم تحضر السيارات فسيتم احتساب النتيجة 3-0 وخسارة الفريق صاحب تنظيم المباراة.

وشدد مازن مرزوق أن كورونا لن تؤجل مباريات الدوري ولم نصل إلى هذه المرحلة حتى الأن ، وفي حالة حدوث ذلك سيكون القرار النهائي للدولة المصرية وليس لإتحاد الكرة شأن فيه ، وهو ما حدث الموسم الماضي عندما قرر رئيس الوزراء تأجيل مباريات الدوري نظراً لإنتشار جائحة كوفيد 19 .

الجريدة الرسمية