Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

صنع في المنيا.. شاب يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من البنزين | صور

محافظات 156479640_2826045691000668_7378941605268015695_n
شاب يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في المنيا

أحمد علم

من رحم المعاناة يولد الأمل.. هذا ما فعله في محافظة المنيا على يد الشاب الأربعيني مصطفى محمد عبد المالك، لتحقيق حلمه في تحويل سيارته التي تعمل بالبنزين لتعمل بالطاقة الشمسية ليرفع  شعار "صُنع في الصعيد".

التقت "فيتو" الشاب مصطفى بمحل إقامته بعزبة الكشافة بقرية زعبرة التابعة لمركز ديرمواس، ليكشف لنا طريقة تنفيذ فكرته وما هي أمنياته بعد ابتكاره الذي سيحدث ضجة داخل محافظة المنيا.



سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

وقال مصطفى إنه حاصل على ليسانس حقوق، ويعمل في مجال تركيب محطات ري بالطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن حَلم تحويل سيارته من بنزين للعمل بالطاقة الشمسية راوده كثيرا.



منذ عام 2012  

وتابع: "هو كان حلم.. وسعيت عليه، وربنا كرمني بعد وقت طويل، منذ عام 2012 بدأت الفكرة تراودني بعض الشيء لماذا لم أقم بمحاولة تحويل سيارتي البسيطة من بنزين لتعمل بالطاقة الشمسية؟، ولكن مع زحمة العمل بدأت الفكرة تتلاشى من تفكيري بعض الشيء ولكن لم تُعدم نهائيًا".



فيات  127
وأضاف: "بعد مرور 5 سنوات وتحديدا في 2017 بدأت التفكير بجدية كيف أقوم بتحويل سيارة فيات 127 البسيطة والتي في الأساس تعاني من عدة مشاكل في الصيانة إلى سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، فقمت بصيانة المحرك وإدخال بعض اللمسات الفنية في الصيانة من خلال خبرتي في عملي لكي أقوم بتهيئة السيارة لتعمل بالطاقة الشمسية".



البطاريات المشحونة بالطاقة الشمسية
واستكمل مصطفى حديثه لـ"فيتو" قائلًا: "وضعت لوحًا على سطح السيارة يقوم بإعادة شحن السيارات فترة توقف السيارة ولكن تحتاج بعض الوقت إلى تقوية البطاريات بالشحن المنزلي في حالة الاحتياج إلى نسبة شحن".

وأشار إلى أن البطاريات المشحونة بالطاقة الشمسية تعمل ليلًا لمدة أربع ساعات وعلى حسب سعة البطارية، موضحًا أنه استطاع تطوير الفكرة لكي تصبح السيارة تعمل بالكامل على مدار اليوم بالطاقة الشمسية.



سرعة السيارة
وأردف: "سرعة السيارة التي قمت بتطويرها لكي تعمل بالطاقة الشمسية سرعتها من 80 إلى 100 كيلو في الساعة"، لافتًا أن تكلفة إنتاج السيارة بالطاقة الشمسية لو على المستوى المحلي غير مكلفة ولكن في حالة الاستيراد سوف تكون مكلفة.

وفي نهاية حديثه قال: "كل أمنياتي تعميم الفكرة بمحافظة المنيا أولًا، ثم باقي محافظات مصر، وأنا لا أرغب في الحصول على أي عائد مادي نهائيًا".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements