رئيس التحرير
عصام كامل

رجعوا الورقة والقلم.. الغضب يسيطر على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية

الغضب يسيطر على أولياء
الغضب يسيطر على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالإسكندري
أعرب العشرات من أولياء أمور طالبات الصف الثاني الثانوي بالإسكندرية اليوم الأحد، عن استيائهم من توقف وتعطل السيستم خلال تأدية أبنائهم امتحان اللغة العربية والجبر بمدرسة الفواطم الثانوية الرسمية بمنطقة محطة الرمل.


وقالت هويدا مصطفى، إحدى أولياء الأمور، إن نجلتها دائما تحرص على التفوق خلال مراحل الدراسة منذ الصغر ومن أوائل الطلاب كل عام . 





وأكدت توقف السيستم وعدم تمكن نجلتها من تأدية الامتحان داخل اللجنة بالإضافة إلى وجود صعوبة كبيرة في الوصول لمنصة الأسئلة قائلة: "بنتى عندها كهرباء فى المخ ومش بتقدر تحافظ على توازنها. دا حرام اللى بيحصل فينا".

وأشارت إلى أن فرض وزير التعليم للامتحان الإلكتروني على الطلاب يؤدي إلى ضياع حقوقهم ومجهوداتهم ومعاناة أولياء الأمور خلال عام كامل .

وتابعت فاطمة محمد إحدى أولياء الأمور: فوجئنا بتعطل السيستم كالمعتاد وعدم تمكن الطلاب في تأدية الامتحان.

وأضافت أن هذا النظام لا يساعد الطالب على وضع الإجابات لكافة الأسئلة بسبب تعطل السيستم داخل اللجان وإيجاد صعوبة في الوصول لمنصة الأسئلة.

ولفتت إلى أن هناك الكثير من الطلاب والطالبات لم يتمكنوا خلال فترة الامتحان من الدخول على السيستم بسبب ضعف الإنترنت وهو ما تسبب في ضياع مستقبل الطلاب قائلة: "ارحموا أبناءنا ورجعوا لينا الورقة والقلم".

وكانت حالة من الحزن والبكاء سيطرت على طلاب الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية ، بسبب تعطل السيستم خلال تأدية امتحان اللغة العربية والجبر بمدرسة الفواطم الثانوية الرسمية بمنطقة محطة الرمل.

وحرص أولياء الأمور المتواجدون أمام اللجنة، على تهدئة أبنائهم بعد الانتهاء من تأدية الامتحان، وسط غضب الطلاب من توقف وتعطل السيستم.

وقالت سلمى أحمد، إحدى الطالبات، إنها وجدت صعوبة كبيرة في تأدية امتحاني اللغة العربية والجبر بسبب تعطل السيستم خلال فترة الامتحان وعدم التمكن من الدخول لمنصة الأسئلة.

وأضافت شاهندة إبراهيم إحدى الطالبات، أن هذا النظام لا يمكن جميع الطلاب من تأدية الامتحان على النحو المطلوب، مؤكدة أنها وجدت صعوبة بسبب عدم التمكن للدخول لمنصة الأسئلة والإجابة عليها.

وقال محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي، بدأت أمس وتستمر حتى 11 مارس المقبل ، وتعقد إلكترونيا للطلاب الذين جرى تسليمهم جهاز التابلت، وورقي لبقية الطلاب بلجان مراقبة ومؤمنة حسب جدول الامتحان.

 وأدي طلاب الصف الثاني الثانوي، اليوم الأحد الموافق 28 فبراير، امتحان مادتي اللغة العربية والجبر وحساب المثلثات، في أول أيام انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لهم.

وأدى طلاب الصف الثاني الثانوي 2021 الامتحان إلكترونيًا وورقيًا للطلاب الذين لم يتسلموا التابلت داخل اللجان بالمدارس.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت إجراء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي بتعديل طفيف في المواعيد يضمن تخفيف الأحمال على شبكات الاتصالات، وعليه فإن الطلاب في المحافظات المبينة سوف يستكملون الامتحانات وفقا للجداول المرفقة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضرورة استلام الطلاب أكواد امتحانات الجلسات الامتحانية الخاصة بهم من خلال موقع التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم للامتحانات وكذلك تأكيد استخدام هذه الأكواد بشكل شخصى لكل طالب أثناء أداء الامتحانات.

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، السماح لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام خاصية تقسيم شاشة التابلت خلال الامتحانات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول. 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في منشور له على "الفيس بوك": "مسموح لطلاب المرحلة الثانوية في الامتحانات الإلكترونية باستخدام خاصية تقسيم الشاشة للاطلاع على الكتب الـpdf والمصادر المتاحة لأن الامتحان open book".

وأشار إلى أنه يسمح لطلاب المرحلة الثانوية باصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو نسخة منه خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن من يتعذر عليهم أداء الامتحان من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، لأية أسباب قانونية أو مرضية أو التعرض لمشكلة داخل اللجنة تعيق الامتحان أو بسبب التواجد خارج البلاد ويتم اعتمادها، سيتم إعادة الامتحان لهم فيما بعد داخل مدارسهم.
الجريدة الرسمية