رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. محافظ قنا يتفقد المفرخات السمكية بالظهير الصحراوي


تفقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، المفرخ الصناعي السمكي التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة بقرية السماينة بمركز نجع حمادي.


وأشار محافظ قنا، إلى أن المفرخ مقام على مساحة 30 فدانًا ويلعب دورًا رئيسيًا في تنمية الثروة السمكية بنهر النيل والبحيرات الداخلية والمصارف والترع، كما يساهم في المقاومة البيولوجية باستخدام أنواع معينة من الأسماك "مبروك الحشائش" الذي يتغذى على الحشائش بالترع والمصارف الزراعية داخل المحافظة، كما ينتج المفرخ العديد من زريعة الأسماك لتوزيعها على المزارع السمكية المختلفة.

وأكد أن المفرخ ينتج نوعين من الأسماك (البلطي النيلي والمبروك) حيث يتم إمداد نهر النيل بزريعة أسماك البلطي النيلي لتنميته بينما تعمل زريعة أسماك مبروك الفضي على تنقية المياه بالنهر.

وأضاف أن محافظة قنا بدأت في الإنشاءات الأولية وأعمال حفر الأحواض لإقامة مزرعة للاستزراع السمكي بمشروعات الأمن الغذائي وستقام على مساحة 6 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين جنيه وجار التنفيذ عن طريق جهاز الخدمة الوطنية كما يهدف المشروع إلى تدريب الشباب على العمل في مجال الاستزراع السمكي وكيفية إنشاء وإدارة مزارع سمكية خاصة بهم.

وأكد الهجان على أهمية التوسع في إنشاء المزارع السمكية في محافظة قنا لزيادة الإنتاج المحلي من الأسماك مما يساهم في خفض أسعارها في السوق وحصول المواطن عليها بسعر مناسب وتحقيق الأمن الغذائي حيث تعتبر الأسماك مصدرا مهما للغذاء والبروتين.
الجريدة الرسمية