Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأنبا بيمن يترأس صلوات تجنيز الايبذياكون بكنيسة العذراء في قوص

محافظات 167285120_1548357952029020_5640983003327945745_n
الأنبا بيمن

هبه محمد عبدالحميد

أقيمت اليوم الثلاثاء صلوات التجنيز على الايبذياكون مرقس عطية سليمان، بكنيسة العذراء بكاتدرائية اول الشهداء بقوص، بحضور الأنبا بيمن ، اسقف نقادة وقوص ورئيس دير الملاك ميخائيل العامر ببرية الاساس بنقادة ، والانبا كاراس ، اسقف عام المحلة الكبرى

وحضور مجمع كهنة مطرانية قوص ومشاركة اباء من كهنة إبيارشية المحلة الكبرى .

كما حضر أسرة المنتقل مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحتراذية اللازمة
وفى كلمة تعزية مفعمة بمشاعر الأبوة .

واجب العزاء 

قدم الأنبا بيمن عزاء لأسرة المرتل المنتقل متحدثا عن العديد من الفضائل التى حوتها شخصيته المحبوبة للجميع كما أصدر قراراً بإطلاق اسم المرتل المعلم مرقس عطية على أكبر مدرج تعليمى داخل كاتدرائية اول الشهداء اسطفانوس بقوص.

الحفاظ على الشعب والبلاد

وأكد القمص أمونيوس فارس حبشي، وكيل مطرانية الأقباط الأرثوذكس بقنا، أنه تم الإغلاق لكافة كنائس إيبارشية قنا وتوابعها فقط ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بسبب تزايد أعداد إصابات كورونا والتي أعلن عنها بتسجيلها أعلى محافظة في الإصابات.

وأضاف وكيل مطرانية قنا في تصريح خاص لــ"فيتو"، أن القرار جاء بناء على الحفاظ على الشعب والبلاد، وليس لوجود إصابات داخلية.

يذكر أن بيان تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" غير الرسمية عن إغلاق كنائس إيبارشية قنا وتوابعهها.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

صلوات ومحرمات

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها.

ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.

تفاصيل الصوم الكبير

والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدا للأربعين المقدسة، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام.

أسبوع الآلام

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، والذي تبدأ أحداثه عقب الاحتفال بأحد الشعانين حيث يتم تعليق الرايات السوداء وتغيير ستر الهيكل وتقرأ خلاله كافة النبوات والأحداث المتعلقة بآلام السيد المسيح وصلبه، إلى أن ينتهي بصلب الفرح والاحتفال بعيد القيامة المجيد.

كنيسة مصر

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني قالت أنه في إطار متابعة تطورات الوضع أحد والاجتماعات وكافة الأنشطة الخدمية والصحي، وتطورات انتشار فيروس كورونا المستجد، وتجنبًا للتجمعات، حمايةً لأبنائنا وللمجتمع، وبعد تزايد أعداد الإصابات والمنتقلين من الأحباء الآباء الكهنة والشعب تقرر العمل بما يلي بكنائس القاهرة والإسكندرية، حيث تقرر أيضا تعليق خدمة مدارس.

الكرازة المرقسية

وأشار البيان إلى أنه بالنسبة لإيبارشيات الكرازة المرقسية يقرر الأب المطران أو الأسقف كل في إيبارشيته بالاشتراك مع مجمع الكهنة ما يناسب الوضع الصحي بالإيبارشية.

واختتم البيان: نصلي لأجل أن يحفظ الله مصر وبلاد العالم أجمع من كل سوء وأن ينجى البشرية من خطر الأمراض والأوبئة واثقين في وعده الأمين: "هَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ" (مت ٢٨ : ).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements