رئيس التحرير
عصام كامل

إزالة 50 حالة تعدٍ على النيل بالقليوبية

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية
أجرى اللواء عبد الحميد الهجان محافظ  القليوبية جولة نيلية بنهر النيل بالقناطر الخيرية للإشراف على تنفيذ الموجة الـ 17 لإزالة التعديات على أملاك الدولة.


ويأتي ذلك في إطار تعليمات وزارة التنمية المحلية  وتوجيهات اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وذلك حفاظا على حق الدولة، واسترداد الأراضي المتعدى عليها وحماية لمجرى نهر النيل حيث تمت إزالة 50 حالة تعدى بمساحة 2688م2 بمدن بنها والقناطر الخيرية وطوخ وكفر شكر.

محافظ القليوبية 
وتفقد المحافظ جميع المخالفات الموجودة على نهر النيل بنطاق مدينة القناطر الخيرية ووجه بحصرها للبدء في إزالتها مؤكدا أن الموجة الجديدة ستكون الأولوية فيها إزالة التعديات على نهر النيل، وتم التنسيق مع كافة المستويات الأمنية لتنفيذ الإزالات تنفيذا للقانون وفرض هيبة الدولة.

ووجه المحافظ رئيس المدينة بإزالة التعديات والإشغالات بشكل فوري وتحرير محاضر لأصحابها وموافاة المحافظة بتقرير يومي ببيان الحالات وما تم من إجراءات حيالها.

إيمان ريان 
جاءت الجولة بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ واللواء محمد سالم رئيس مدينة القناطر الخيرية واللواء ياسر منصور مدير المسطحات المائية بالقناطر الخيرية.

خط 12 
تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية استكمال أعمال رصف وتطوير ورفع كفاءة طريق خط 12 والجاري رصفه بطول 8 كيلو بنطاق مدينة طوخ بتكلفة 20 مليون جنيه. 

عبد الحميد الهجان
ويجري الرصف بنظام FDR الترميم الذاتي، والذي يعتمد على إعادة تدوير الرصف القديم للاستفادة وتوفير 60% من تكلفة الرصف مع التثبيت بالأسمنت، ووضع طبقة أسفلت سطحية بسُمك 5 سم. 

وأكد المحافظ أن هذا النوع الجديد من أنظمة الرصف يأتي ضمن خطة المحافظة بالتوسع في استخدام المعدات الحديثة، لإعادة تدوير طبقات الرصف في رفع كفاءة وصيانة الطرق داخل المحافظة لأهميتها في استخدام ناتج كشط أو إزالة الأسفلت وتدويره مرة أخرى، بما يحقق عدم إهدار المواد والخامات والحد من التلوث البيئي وسرعة إنجاز الأعمال. 

محافظ القليوبية 
وتفقد المحافظ أعمال وضع الطبقة الاسفلتية بسمك 5 سم عند مدخل قرية بلتان كما تفقد المحافظ أعمال كشط الطريق عند مدخل قرية برشوم ووجه باستغلال ناتج القشط في رصف الطرق الترابية بالقرى.

ورافق المحافظ في الجولة المهندسة نهى أيوب مدير مشروعات القليوبية بالهيئة العامة للطرق والكباري والأستاذ مصطفي حسانين نائب رئيس مدينة طوخ.

مسطرد 
في وقت أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أن تطوير طريق شركات البترول بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة من المشروعات القومية الهامة بالمحافظة، ويجري متابعتها بشكل يومي لسرعة إنجازها والانتهاء منها باعتبارها مشروعا حيويا سيحدث انفراجة مرورية ونقلة نوعية وحضارية كبرى بالمنطقة بالكامل.

وأضاف أن المشروع يتعدى تكلفته الـ 140 مليون جنيه، ولابد أن تتكاتف جميع الأطراف لإنجازه من خلال التنسيق المستمر وإزالة جميع المعوقات بشكل فوري والانتهاء من المشروع في أقرب وقت، وذلك لدفع الأعمال الخاصة بالمشروع.

طريق مسطرد
وجاء الاجتماع بحضور الدكتورة إيمان ريان، والدكتور سمير حماد نائبي المحافظ واللواء هشام خشبة السكرتير العام ، والمهندس علي أبو عقيل السكرتير العام المساعد، والمهندس هشام البكل مدير المنطقة الجغرافية وممثلين عن شركات البترول ورئيس حي شرق شبرا الخيمة ومدينة الخصوص، ومسؤولي كل من شركة الإنتاج الحربي وشركات كهرباء شمال القاهرة وتوزيع الكهرباء ونقل الكهرباء والغاز الطبيعي ومديري مديريات الطرق ومدير مركز معلومات الشبكات الأرضية والمكتب الفني. 

شركات البترول
وكلف المحافظ جميع المسئولين بدفع الأعمال وتكثيف المعدات بالموقع ومواصلة الليل بالنهار للانتهاء من المشروع مطالبا بوضع جدول زمني محدد وملزم لتسليم المشروع في أقرب وقت ممكن .

وأعلن الدكتور بكر عبدالمنعم رئيس حى شرق شبرا الخيمة أنه تم القيام بحملة مكبرة على العمارات الأبراج الموجود فى بعض شوارع الحي للتفتيش على البدرومات الموجودة بها والتأكد عدم تغيير نشاط  البدرومات المخصص لها وهو استغلالها كجراج للسيارات.

شبرا الخيمة
وأسفرت الحملة عن غلق  ١٠ بدرومات مخالفة تم استغلالها كورش حرفية أو مخازن أو مصانع للأحذية والملابس مما يشكل خطورة داهمة على الأرواح والممتلكات.

وشملت الحملة إزالة الإشغالات بشارع ترعة الشابوري وتحرير محاضر للمحال المخالفة بوضع حواجز أسمنتية تعيق حركة المرور أكد رئيس الحي أنه لا تهاون مع المخالفين خاصة فيما يتعلق بسلامة وأمن المواطنين والمنشآت.
الجريدة الرسمية