Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وفاة شقيق الفنان الراحل عمر الحريري

ثقافة وفنون عمر-الحريري
الفنان الراحل عمر الحريري

عبد الله نبيل

كشفت ميريت ابنة الفنان الراحل عمر الحريري، عن وفاة عمها المهندس صالح الحريري، اليوم الجمعة، عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


وكتبت ميريت: «إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله عمي المهندس صالح الحريري، والد المهندس أسامة الحريري، والسيدة مريم الحريري، وشقيق كل من والدي الفنان المرحوم عمر الحريري، والمرحوم عادل الحريري، السيدة نعمت هانم الحريري، وجد (آية ونورا وياسين وأروى أسامة الحريري، وآلاء وسلمى وچنا وچودي محمد صلاح)، عم وخال المرحومة نيڤين الحريري وپريهان الحريري، محمد ونجلاء الحريري وشيرين ومرڤت أمين ومحمد محمود».


«ذكري ميلاد عمر الحرير»

ومرت يوم 12 فبراير الماضي، الذكرى الـ95 على ميلاد الفنان عمر الحريرى، الذى ولد 12 فبراير من عام 1926، الفنان الذى عاصر أجيال عدة وأستطاع أن يقدم العديد من الأعمال التى تعتبر بصمة فى تاريخ السينما والدراما المصرية، بالإضافة إلى عشقه للمسرح الذى بدأ منذ الصغر.
 
تخرج الفنان عمر الحريرى فى المعهد العالى للتمثيل العربى، وبدأ مسيرته من خلال المسرح القومى الذى قدم على خشبته العديد من المسرحيات التي تركت أثرا في قلوب جمهوره، وساعده الحظ في أن يتعلم على يد عمالقة المسرح مثل يوسف وهبى الذى قدمه في مسرحياته، وزكى طليمات. 
 
وبعد عدد من المسرحيات الناجحة انتقل الفنان عمر الحريرى إلى السينما، ليقدم العديد من الأعمال خلال مسيرة فنية قد تصل إلى 61 عاما من الأبداع، شارك خلالها فيما يزيد عن 100 فيلم كان أولهم فيلم "الأفوكاتو مديحة" مع الفنانة مديحة يسرى ويوسف وهبى عام 1950، ومن بعدها بدأ انطلاقته في عالم السينما ومن أبرز أفلامه "الأنسة حنفى، الوسادة الخالية، الرباط المقدس، العتبة الخضراء"، ورغم موهبته الرائعة وحضوره الطاغى إلا أنه لم يحظى بالبطولة المطلقة أبدا، بالإضافة إلى رصيد قوى فى الدراما المصرية، حيث قدم أكثر من عمل تليفزيونى مثل "ساكن قصادى، أوراق الورد، أحلام الفتى الطائر، شيخ العرب همام، كما شارك في فوازير "ألف ليلة وليلة" مع الفنانة شيريهان، إلى جانب مشاركته لعدد من النجوم في عدد من المسرحيات أبرزها: شاهد ماشفش حاجة مع الفنان عادل إمام، سكر هانم مع الفنانة لبنى عبد العزيز.
 
وبعد هذه المسيرة المشرفة رحل عن عالمنا الفنان عمر الحريرى فى 17 أكتوبر عام 2011، عن عمر ناهز 85 عاما، وذلك أثناء وقوفه على المسرح لتقديم عرض مسرحي للأطفال.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements