رئيس التحرير
عصام كامل

مهرجان الإسكندرية السينمائي ينعى الفنان يوسف شعبان

الراحل يوسف شعبان
الراحل يوسف شعبان
نعت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط الفنان يوسف شعبان الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم الأحد عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع فيروس كورونا.


وقال الناقد الفني الأمير أباظة رئيس المهرجان "في 21 سبتمبر 2016 وعلى خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية وقف الفنان الكبير يوسف شعبان  في لحظة لم تتكرر لتكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وإلى جواره تقف النجمة الكبيرة يسرا التي أطلق اسمها على تلك الدورة".

وأضاف أباظة "ورغم فرحته بالتكريم فإن علامات الحزن والأسى كست نبرات صوته وهو يقول أنا كنت نسيت أنا باشتغل إيه فمنذ سنوات لم يطرق أحد بابي حتى نسيت المهنة التي أفنيت عمري في محرابها 
وانسابت دمعة حزينة فوق جبينه، حتى ضجت القاعة بالتصفيق لفنان كبير طالما أسعدهم بأعماله في السينما والمسرح والتليفزيون"

وتابع أباظة "واليوم تنعى الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  للأمة العربية والشعب المصري النجم الكبير بعد رحلة عطاء تجاوزت الستين عاما، رحم الله الفنان الكبير بقدر ما قدم لبلده وأمته وبقدر ما اسعدنا بأعماله الخالدة".

من جانب آخر قال الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية إنه سيتم تشييع جنازة الفنان يوسف شعبان في العاشرة من صباح غد الإثنين.

وأضاف أشرف زكي لـ فيتو أن الجنازة ستخرج من مستشفى العجوزة لتشييعه إلى مثواه الأخير بمدافن الأسرة بأكتوبر.

وكانت إيمان، ابنة الفنان يوسف شعبان، كشفت في تصريحات سابقة عن تدهور الحالة الصحية لوالدها المحتجز داخل غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة إثر معاناته من فيروس «كورونا» المستجد.

وقالت إيمان إن والدها فقد الوعي وجرى وضعه على جهاز التنفس الصناعي، حيث طالبت جمهوره بالدعاء له بتجاوز هذه الأزمة الصحية.

فيما كشفت ابنة الفنان يوسف شعبان، في تصريحات سابقة أيضاً أن والدها كان يصور مسلسل "عش الدبابير"، المقرر عرضه في السباق الرمضاني المقبل، في دولة لبنان، وبعدها عاد إلى مصر، بعد أن اشتد عليه المرض. 

وذكرت بأن والدها "دخل في حالة صدمة نفسية، عقب معرفته إصابته بفيروس كورونا"، كما أن الأسرة في حالة حزن شديد عليه. 

وكشفت إيمان أن والدتها زوجة الفنان يوسف شعبان، مصابة بفيروس كورونا -أيضًا- نتيجة مخالطتها له، ولكن حالتها الصحية أفضل منه ومستقرة بشكل كبير، مشيرة إلى أن والدها ممنوع من الكلام.
الجريدة الرسمية