رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تفوز بجائزة في مهرجان النهج السينمائي الدولي بالعراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصل قطار مهرجان النهج السينمائي الدولي للأفلام الروائية القصيرة والوثائقية في دورته الثانية مساء أمس، بمشاركة خمسون فيلما يمثلون أربعة عشر دولة إلى محطة الختام وإعلان الجوائز.


وظهر حفل الختام بشكل جيد، والذي عقد في قاعة العتبة الحسنية بمدينة كربلاء، بحضور محافظ مدينة كربلاء وباقة من نجوم الفن العراقي والعربي والاعلاميين والصحفيين بهذه الدورة الناجحة برئاسة حيدر نوري جلوخان ومدير المهرجان حسنين الهاني.

وأعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها العراقي حكمت البيضاني وضمت في عضويتها الناقد المصري، الامير أباظة، والمخرج العماني خالد الزدجالي والروائي الجزائري سمير قسيمي والمخرج الإيراني مجتبى راعي، عن جوائز المهرجان بفوز المخرج الإيراني سجاد موسوي عن فيلمه (رجل الملح) وذهبت الجائزة الثانية للمخرج المصري ناجي إسماعيل عن فيلمه (أم أميرة)، وحصد المخرج العراقي حسام عباس الربيعي الجائزة الثالثة عن فيلمه (صقور في سماء الكنانة) وفاز بجائزة لجنة التحكيم السعودي محمد سلمان عن فيلمه (قاري).

وفي مسابقة أفلام السيناريو فاز المخرج وثاب محمد صكر بالجائزة عن فيلمه (إنه الأمس).

وأكد حسنين الهاني مدير المهرجان أن السينما من أهم الوسائل المهمة التي تُمارس نوعا من إيصال صورة ذهنية للمتلقي بشكل غير مباشر، موضحا أن المهرجان انطلق في العام الماضي، وكان هدفه الانفتاح على جميع ثقافات العالم.

وأشار الهاني إلى أنه ينافس بالهوية الثقافية، وبعراقة المدينة، وعن الأفلام المشاركة في المهرجان أكد حسنين، وجود العديد من الأفلام المميزة هذا العام.

وشهد المهرجان مفاجآت كثيرة منها على سبيل المثال؛ عرض الفيلم الإيراني محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم، وكان المهرجان بمثابة مائدة عريضة يجد عليها كل محب للسينما وجبته الخاصة.

وعن ضعف مستوى بعض الأفلام قال الهاني إن صعوبة اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان، والسبب يرجع إلى عزوف منتجوا الأفلام عن المشاركة في المهرجان، "ما يزيد من صعوبة اختيار الأفلام المشاركة أن المنتجين يختارون المهرجان الذي - يدفع أكثر - بالإضافة لوجود أكثر من مهرجان عالمي في العام الواحد.

وأشار الهاني إلى أنه فيما يخص ضيوف المهرجان، في كل عام سوف يدعو المهرجان شخصيات فنية بارزة ومدراء المهرجانات المهمة، ووجود ضيف في حجم المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية يضيف للمهرجان كثيرًا وهو من المعروف عنه أنه مخرج حصل على العديد من الجوائز.
 
وكرم المهرجان هذا العام المخرج السينمائي المصري عمر عبد العزيز، والمنتج إبراهيم أبو ذكري والفنان العراقي محمود أبو العباس.
الجريدة الرسمية