Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

في ذكرى رحيله.. أدوار لا تُنسى للفنان الراحل أحمد عقل

ثقافة وفنون 7
أحمد عقل

منى محمود

تمر اليوم الذكرى الـ 13 لغيابه عن الشاشات، ربما قد لا يلاحظ غيابه الكثيرون، ولكن بالتأكيد هناك من يفتقد بصمته الخاصة في الأفلام، فبالرغم من أن الفنان الراحل أحمد عقل لم يحظ بالبطولة المطلقة يومًا، ودائمًا ما كان يظهر فقط في الأدوار المساعدة، إلا أن أداءه للشخصيات التي قدمها كان له "طعم خاص" ميزه وجعله من الممثلين الساكنين في وجدان الكثيرين رغم الرحيل، ومن أبرز الأدوار التي قدمها الراحل الذي غيبه الموت في عام 2008.

الإرهاب والكباب

تعتبر شخصية "الأستاذ رشاد" موظف مجمع التحرير الذي يهمل عمله من أجل أداء الصلاة من أبرز أدوار الفنان الراحل أحمد عقل، والذي تمكن من خلاله تقديم الشخصية المتدينة تدينًا زائفًا والملتزم بالقشور ببراعة وقدم أداءً متميزًا إلى جانب نخبة النجوم الذين شاركوه البطولة جعله ساكنًا في ذاكرة عشاق الفيلم حتى يومنا هذا.

وإلى جانب فيلم "الإرهاب والكباب"، قاد القدر الفنان الراحل للعمل مع الفنان عادل إمام في العديد من الأعمال، لعل أبرزها أفلام "النمر والأنثى" و"النوم في العسل" و"اللعب مع الكبار".



عم حمزة 
شارك الفنان الراحل أحمد عقل في فيلم "رحلة حب" مع الفنان محمد فؤاد والفنان أحمد حلمي، وظهر بشخصية "الأستاذ حمزة"، وهو ناظر مدرسة حاد الطباع قاس في تعامله مع الأطفال؛ مما يدفع فؤاد لكي يغني له أغنية "يا عم حمزة".

الحب الأول

في فيلم "الحب الأول" ظهر الفنان الراحل أحمد عقل في شخصية والد مصطفى قمر الذي يتصف بالحنان والعطف على ابنه، ولكنه الحنان الذي لا يخلو من القسوة أحيانًا لضبط سلوك ابنه حينما يضل طريقه.

أم كلثوم
في عام 1999، شارك الفنان الراحل في مسلسل السيرة الذاتية الشهير لأم كلثوم من بطولة نخبة من ألمع نجوم الدراما المصرية، وقدم شخصية عبد الستار الهلالي.

الليل وآخره
في مسلسل "الليل وآخره"، قدم الفنان الراحل أحمد عقل شخصية الشيخ نصر المتسول مدعي الفقر والجوع، والمسلسل الشهير كان من بطولة الفنان يحيى الفخراني وشارك في بطولته أيضًا الفنانة نيرمين الفقي، والراحلة القديرة هدى سلطان وكان من إنتاج عام 2003.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements