رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف العربية ترصد الانتخابات الرئاسية.. الشعب المصري يطوي صفحة "الإخوان" بالصناديق.. مخاوف من استهداف الإرهاب للمحافظات الحدودية.. القضاة يحكمون رقابة عملية الاقتراع.. المصريون يختارون الرئيس الثامن

جانب من الانتخابات
جانب من الانتخابات الرئاسية

سيطرت انتخابات الرئاسة المصرية على الصحف والمواقع العربية، من المحيط إلى الخليج، ورغم اختلاف العناوين الرئيسية، اتفقت جميعها على ضرورة استقرار مصر التي تعد رمانة ميزان المنطقة العربية.

في البداية قالت صحيفة "الحياة": تمضي مصر اليوم في المرحلة الثانية من خريطة الطريق التي عُزل بمقتضاها الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، بإجراء الانتخابات الرئاسية، وسط رهان على إقبال كبير يطوي صفحة حكم جماعة «الإخوان المسلمين» عبر الصناديق.

واستنفرت الدولة والمرشحان وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي والقيادي الناصري حمدين صباحي لحض المصريين على التصويت في الاقتراع الذي يجرى اليوم وغدًا، في مقابل إلحاح جماعة «الإخوان المسلمين» وحلفائها على ضرورة المقاطعة.

وقالت صحيفة الشرق الأسط، بدأت محافظات مصر الحدودية التصويت، اليوم، في انتخابات الرئاسة، وسط مخاوف شعبية من تأثير حالة الانفلات الأمني في تلك المحافظات على سير العملية الانتخابية. 

ويرى مراقبون أنه «رغم أن المحافظات الحدودية لا تحظى بكثافة سكانية كبيرة، فإن المخاوف الأمنية والطبيعة الجغرافية وتوزيع لجان التصويت تمثل تحديات أمام مشاركة أهالي تلك المناطق الانتخابية، بما ينعكس على تصنيفها الانتخابي كأقل المحافظات من حيث الإقبال والمشاركة».

وقال رئيس جمعية القبائل العربية، الشيخ على فريج، إن «هناك مخاوف من استهداف لجان الاقتراع في سيناء»، لكنه أكد في المقابل وجود إجراءات أمنية مشددة من القوات المسلحة والشرطة بالتنسيق مع القبائل للتصدي لأي استهداف للجان. وأكد منسق عام قبائل مطروح، الشيخ مسعد العزولي، أن «شيوخ القبائل والعائلات قررت تشكيل لجنة شعبية تعاون الأجهزة الأمنية في تأمين مقار اللجان».

وتتقدم تلك المحافظات الحدودية، سيناء في الشرق، وهي مقسمة لمحافظتين في الشمال والجنوب، ثم مطروح في الغرب، وجنوبا تأتي محافظة أسوان ومنطقة حلايب وشلاتين في البحر الأحمر والوادي الجديد.

وتأتي قضية الوضع الأمني في سيناء وتطهيرها من البؤر الإرهابية وتحقيق التنمية لأهلها بجانب الاهتمام بالموارد الطبيعية في مطروح بالتزامن مع مخاوف على الجهة الأخرى من تأثير ما تشهده ليبيا على الحدود المصرية في الغرب، إلى جانب وضع تسوية حقيقية لملف النوبة في الجنوب والاهتمام بالمصريين في منطقة حلايب، ضمن التحديات الاستراتيجية التي تؤثر على أبعاد الأمن القومي المصري وتفرض على الرئيس القادم الاهتمام بها.

من جابنها قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، يتوجه المصريون للإدلاء بأصواتهم، لاختيار الرئيس الجديد للبلاد من بين المرشحين المشير عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحي، ويجري التصويت في 13899 لجنة انتخابية داخل11 ألفا و113 مركزًا، على مستوى الدولة، تحت إشراف قضائي كامل بواقع قاضٍ على كل صندوق، حيث يشارك في العملية الانتخابية نحو15 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية، وهو أكبر عدد من القضاة يشارك في العملية الانتخابية في تاريخ مصر، بهدف إحكام الرقابة على عملية الاقتراع.

في ذات السياق قالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، توجهت أنظار العالم إلى مصر اليوم، مع نزول ملايين الناخبين إلى صناديق الاقتراع، لاختيار رئيس مصر الثامن، في الانتخابات الرئاسية التي تجرى على مدى يومين، في حين ينحصر التنافس بين قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي والقطب الناصري حمدين صباحي، في أول انتخابات رئاسية منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي 3 يوليو الماضي، والثانية منذ ثورة 25 يناير 2011.

الجريدة الرسمية