رئيس التحرير
عصام كامل

«العلم ينتصر».. بدء امتحانات نهاية العام في الجامعات.. الطلاب ينتصرون على «إرهاب الإخوان».. وعناصر الجماعة تحاول تعطيل العملية بمظاهرات «محدودة».. ومسئول بجامعة الأزهر: و


تحدى الطلاب والمسئولون بالجامعات، إرهاب جماعة الإخوان، وأنصارها، وبدءوا في امتحانات نهاية العام الدراسي، اليوم الأحد.

وعلى مدى عام دراسي كامل، حاول طلاب جماعة الإخوان الإرهابية، تعطيل الدراسة؛ إلا أن إرداة المسئولين والطلاب نجحت في إجهاض محاولات تعطيل العملية التعليمية.


تظاهرات في «القاهرة»

ورغم أن الامتحانات بدأت في جامعة القاهرة، والأزهر، وحلوان، وغيرها اليوم، سعى طلاب الجماعة الإرهابية إلى إعاقة زملائهم من الوصول إلى لجان الامتحان، وتظاهروا في جامعة الأزهر، ونظموا وقفة أمام "كافتيريا" كلية العلوم، للمطالبة بإسقاط ما أسموه "الانقلاب العسكري".

وأشعل الطلاب الشماريخ بساحة الكلية، ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة، ورفعوا شعار رابعة العدوية في الوقت الذي دعا فيه اتحاد طلاب جامعة الأزهر بوقف كل أنواع التظاهرات داخل الجامعة في الفترة المقبلة لتوفير حالة من الهدوء أثناء فترة امتحانات نهاية العام.

وفي القاهرة، نظم عدد من طلاب الجماعة بكلية الهندسة مسيرة انطلقت من أمام مبنى "ميكانيكا"، قبل أن تجوب أرجاء الكلية؛ اعتراضًا على فصل 13 طالبًا من الجامعة، على خلفية أحداث عنف سابقة.

وردد الطلاب هتافات مناهضة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، منها "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الداخلية بلطجية"، ورفعوا شعارات رابعة العدوية الصفراء، وصور الرئيس المعزول محمد مرسي.

مسيرة رافضة للسيسي

كما قام ما يسمى بـ "ألتراس ربعاوى" بتنظيم مسيرة داخل جامعة حلوان؛ للتنديد بما أسموه "الانقلاب العسكري" وهي المسيرة التي انطلقت من أمام كلية التجارة، وجابت أرجاء الجامعة، كما انطلقت مسيرة أخرى رافضة لترشح المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، لرئاسة الجمهورية.

فيما نظم طلاب الإخوان مسيرة بـ "الطراطير"، لاختتام تظاهراتهم في الجامعة عن العام الدراسى الحالي.

وكان الطلاب توصلوا إلى اتفاق مع عدد من القيادات الأمنية بالجامعة، لختام فعالياتهم الاحتجاجية داخل الجامعة، اليوم، دون الإقدام على أي أعمال عنف.

وفي باقي الجامعات، انتشر أفراد الأمن الإداري على بوابات الدخول والخروج للاطلاع على هويات الطلاب قبل دخولهم حرم الجامعات.

«تفتيش بالكلاب»

وأجرى أفراد الأمن الإداري بجامعة القاهرة، تفتيشًا للسيارات قبل دخولها إلى الحرم الجامعى بالكلاب البوليسية، فيما وصلت تعزيزات من قوات الشرطة إلى ميدان النهضة، المواجهة للجامعة؛ تحسبًا لأى تظاهرات أو أعمال عنف من جانب طلاب جماعة الإخوان الإرهابية.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد زراع، المتحدث باسم جامعة الأزهر، أن الجامعة مصرة وبكل قوة على تواجد قوات الشرطة داخل الحرم الجامعى لتأمين امتحانات نهاية العام، لافتًا إلى أن الامتحانات ستجرى وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأضاف زراع، أن قوات الشرطة هي الوحيدة القادرة على ضبط الامتحانات، والتصدى لأى محاولات للشغب من قبل الطلاب، معتبرا أن وجودها يطمئن المسئولين بالجامعة.
الجريدة الرسمية