رئيس التحرير
عصام كامل

احذرى أسباب إجهاض الحمل

سيدة حامل
سيدة حامل

فترة الحمل من الفترات التى تتعرض فيها المرأة للكثير من التغييرات التى تتطرأ عليها وهو ما يجعلها تشعر باضطرابات نفسية بين الحين والآخر وقد لايوجد علاج لبعض هذه التغييرات ولكن لبعض الآخر يتم علاجه تحت إشراف الطبيب المتابع.


تؤكد الدكتورة "حنان المليجى" إخصائى أمراض النساء والولادة أن المرأة الحامل الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المهبلية وذلك لضعف جهاز المناعة لديها أثناء هذه الفترة وهو ما يؤدى إلى انتهاز بعض أنواع الفطريات والبكتريا لهذه الفرصة لتنمو وتسبب المشاكل للأم والجنين على حد سواء.

وتشير إلى أنه لابد من متابعة الطبيب فور شعور الأم بالالتهابات كى تحمى نفسها والجنين من مخاطر هما فى غنى عنها لأن هناك انواعًا من الالتهابات مثل الالتهابات البكتيرية تتسبب فى حدوث إجهاض للجنين.

وأضافت أن الالتهابات المنتقلة جنسيًا "كالسيلان - الكلاميديا" تزيد من مخاطر الإجهاض نتيجة تأثيرها على بطانة الرحم وكذلك بسبب دورها فى تكوين أكياس التهابية على المبيض.

كذلك تؤثر الالتهابات الأخرى غير الجنسية والتى تصيب المهبل وعنق الرحم كالتهابات المسالك البولية والتهابات المهبل البكتيرية التى تصل إلى داخل الرحم وتسبب أيضًا إجهاض للجنين.
سبب التهابات المهبل أثناء الحمل:
- التعرض للبرودة الشديدة.
- العدوى من الزوج.
- زيادة احتقان الأوعية الدموية بالحوض.
- عدم النظافة الكافية للجهاز التناسلى.
- التهابات المسالك البولية المتكررة.
- العلاج بالمضادات الحيوية لفترة طويلة.
أعراض التهابات المهبل لدى الحامل:
- الأم أثناء التبول.
- ألم أسفل البطن.
- ألم أثناء الجماع.
- نزول كميات كبيرة من الإفرازات.
- تهيج وحكة بالأعضاء التناسلية.
وتقول "حنان" إن هناك حالات من التهابات المهبل تحتاج لعلاج الزوج والزوجة بنفس جرعات الدواء لضمان عدم العدوى ومن ثم عودة الالتهابات أكثر شدة.

وتشير إلى أن المرأة الحامل لابد وأن يكون لديها وعى بالنظافة الشخصية وأن ترتدى ملابس داخلية واسعة وقطنية.
الجريدة الرسمية