رئيس التحرير
عصام كامل

110 سيارات صديقة للبيئة منحة من اليابان إلى الأردن

وزير التخطيط والتعاون
وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف

تسلم الأردن اليوم الإثنين 110 سيارات صديقة للبيئة (هجينة) من اليابان، وذلك ضمن برنامج المساعدات الذي تنفذه الحكومة اليابانية ضمن سياستها الرامية للحد من التلوث البيئي وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية عن طريق تشجيع استخدام البضائع الصديقة للبيئة.

وأفاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف - خلال تسلم السيارات العشر بمقر الوزارة - بأن الحكومة اليابانية قدمت ضمن هذا البرنامج وخلال عام 2013 منحة للأردن بقيمة 300 مليون ين ياباني (أي ما يعادل نحو 3.11 ملايين دولار أمريكي) تم استغلالها لشراء سيارات صديقة للبيئة بالإضافة إلى خدمات الصيانة التابعة لها.

وقال سيف – في كلمة له بهذه المناسبة –: إن استخدام السيارات الهجينة الصديقة للبيئة هي تجربة جديدة ستطبق في السيارات المستخدمة في القطاع العام؛ حيث سيتم توزيعها على 16 وزارة ومؤسسة حكومية، وسيتم مقابل هذه السيارات شطب أعداد مشابهة من تلك ذات سعة المحرك المرتفع ما سيحقق وفرا في فاتورة الوقود والصيانة لهذه السيارات.

وأشاد بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات أولوية التنموية في الأردن؛ حيث حصلت المملكة بنهاية عام 2013 على منحة طارئة بقيمة 10.1 ملايين دولار أمريكي كمساهمة منها في تخفيف من الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية نتيجة استضافتها للأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين.

وبدوره.. أكد السفير الياباني في عمان جونيشي كوسوجه التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات وبما يسهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتما في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.

ومن ناحيته.. دعا وزير البيئة الأردني طاهر الشخشير إلى البدء باستخدام هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة الأمر الذي يسهم في التخفيف من أعباء تكاليف استخدام الطاقة في ظل الظروف الصعبة المحيطة بالمملكة.
الجريدة الرسمية