رئيس التحرير
عصام كامل

حلمي النمنم: "زمكان" تناقش اضطهاد الأفكار في تاريخ الإسلام

فيتو

قال الكاتب حلمي النمنم، إن رواية "زمكان" للكاتب والمفكر ثروت الخرباوي تعد من الروايات النخبوية، التي تشبه رواية "القرية الظالمة" التي كتبها محمد حسين كامل في الثلاثينات، ولم ينتبه لها النقاد إلا في العقود الأخيرة، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك تمكن الجمهور من استيعاب "زمكان" والدليل صدور الطبعة الثالثة منها.


وأضاف النمنم في ندوة مناقشة "زمكان" اليوم بقاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ45 التي أدارها الخرباوي، أن الرواية تناقش اضطهاد الأفكار والعقائد في التاريخ الإسلامي، والقمع الذي حدث لبعض المفكرين مثل اضطهاد الإمام أحمد بن حنبل والهجوم الشديد الذي تعرض له بسبب آرائه.

وأشاد بالأسلوب الحواري الذي اتبعه الخرباوي في الرواية، مشيرًا إلى أنه يشبه رواية خان الخليلي لنجيب محفوظ، موضحًا أن الطابع الحواري في الروايات يعطي مساحة أكبر لحرية التعبير ومناقشة جميع الآراء على لسان شخصيات الرواية دون خوف.

واختتم النمنم حديثه بأن الخرباوي لم يكتب هذه الرواية مجرد كتابة نظرية وإنما كتبها باللحم والدم، وأن القارئ المصري المسلم سيستمتع كثيرًا بقراءتها.

وقالت الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، إن "زمكان" تناقش كيف نتناول الإسلام في عصرنا الحالي من القشور، مشيرة إلى مدى قوة الماضي وضعف الحاضر في المقابل، مضيفة أن قدرة الخرباوي على اللعب بالزمن كان من أهم ما يميز الرواية، موضحة أن هذه القدرة غير متوفرة عند الكثير من الروائيين.
الجريدة الرسمية