رئيس التحرير
عصام كامل

اليوناميد: مفاوضات مع الخرطوم لنشر مراقبين للمحاكم الخاصة في دارفور

محمد بن شمباس
محمد بن شمباس

أعلن رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "اليوناميد" بدارفور محمد بن شمباس، عن مفاوضات تجرى مع الحكومة السودانية لنشر مراقبين أمميين وأفارقة لمراقبة عمل المحكمة الخاصة بجرائم دارفور.


وقال "بن شمباس"، وفقا لصحيفة "سودن تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة " الآن نتفاوض مع وزارة العدل والمدعي الخاص بجرائم دارفور لنشر مراقبين لمراقبة عمل محاكم دارفور، وفقا لما نصت عليه وثيقة سلام دارفور الموقعة في العاصمة القطرية الدوحة.
وأضاف نسعى حاليا للتوافق على مذكرة تفاهم لتنفيذ اتفاق الدوحة فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة في الإقليم الواقع غربي السودان، وقال بن شمباس " إن المراقبين ستكون مهمتهم مراقبة أداء المحاكم السودانية الخاصة بجرائم دارفور والتحقق من إيفائها للمعايير الدولية.
وأشار بن شمباس، إن الاتصالات تجري مع زعيم حركة تحرير السودان عبد الواحد نور لترتيب لقاء معه وإقناعه بالتفاوض، ورأى إن الأعمال الإجرامية وأعمال العصابات ارتفعت في الإقليم في الآونة الأخيرة.
وأقر بوجود مصاعب متأصلة تواجه البعثة المشتركة في تنفيذ تفويضها مع حلول العام الجديد 2014، وتوقع أن تتضاعف هذه المصاعب.
وشدد على أن البعثة لن تتردد مطلقا وستنفذ تفويضها لحماية نفسها بكل صرامة عند تعرضها للهجوم وستتعامل مع الحكومة لتزويدها بالأدلة لتقديم الجناة من مهاجمي قوات حفظ السلام للعدالة.
ورأى أن الوضع الأمني في دارفور متدهور ولم يتحسن بل ازداد سوءا ونتج عن ذلك مزيد من النازحين، وأشار إلى نزوح أكثر من 3400 نازح في الآونة الأخيرة،وقال " إن البعثة ظلت متيقظة لأي احتمالات تجاه ما يجري في أفريقيا الوسطى خشية تسلل بعض المقاتلين من الحرب الدائرة هناك إلى دارفور".
ولفت بن شمباس، إن تقليص حجم البعثة في دارفور لن يؤثر في أداء مهامها، قائلا " إن اليوناميد لم تنحاز إلى أي طرف من أطراف الصراع".
الجريدة الرسمية