رئيس التحرير
عصام كامل

"التفتيش الصيدلى" يلاحق الأدوية المغشوشة بالحملات المفاجئة.. ضبط أدوية خاصة بالقوات المسلحة وأدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات صيدلية غير مسجلة وضبط بذور شبيهة ببذور البانجو المخدر

إحدى الصيدليات
إحدى الصيدليات

قالت الدكتورة فاتن عبد العزيز، مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، إن التفتيش الصيدلى يكثف من أدائه خلال الفترة الراهنة للعمل على ضبط السوق الصيدلى والعمل على التصدى لاى مخالفات.


وأضافت فى تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إن الجهود المبذوله من قبل المفتشين ناتجة عن المسئولية الملقاة على عاتقهم، مشيرة إلى أن العمل على ضبط سوق الدواء هو عبر منظومة شاملة من الإجراءات فى قطاع الصيدلة.

من جانبها قالت الدكتورة مديحة أحمد، مدير عام التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، إن التفتيش بالإدارة المركزية والمحافظات يعمل من أجل توفير الدواء الآمن والفعال للمريض المصرى ومكافحة الأدوية المؤثره على الحالة النفسية والأدوية المغشوشة والمهربة التى تضر بصحة المريض المصرى.

وأصدرت الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى بيانا يوضح المخالفات الجسيمة التى وقعت فيها شركات ومؤسسات صيدلية ومخازن الأدوية التابعة للصيدليات فى الفترة من يناير إلى ديسمبر لعام 2012.

ورصد البيان التفصيلى، والذى استعرضته الدكتورة مديحة إبراهيم مخالفات لنحو 43 مؤسسة صيدلية ما بين صيدليات ومخازن أدوية وشركات عاملة فى القطاع بمحافظات مختلفة تقوم ببيع أدوية ومنتجات دوائية ومستلزمات طبية مخالفة أو ليست مرخصة من قبل وزارة الصحة أو منتهية الصلاحية أو ليست جهة اختصاص لبيع هذه المنتجات.

وأوضح البيان التفصيلى الذى أصدرته الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى، أنه تم تحرير محاضر بوقائع المخالفات التى تتم فى مثل هذه المؤسسات ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها فى مثل هذه المواقف.

كذلك تم ضبط أدوية خاصة بالقوات المسحلة ، وأدوية منتهية الصلاحية، وأدوية مغشوشة، ومستحضرات صيدلية غير مسجلة، وضبط بذور شبيهه ببذور البانجو المخدر، وأدوية خاصة بمستشفى مصر للطيران محظور بيعها.
الجريدة الرسمية