رئيس التحرير
عصام كامل

وزير رياضة النمسا يدرس إصدار قانون ينظم عمليات المراهنات الرياضية

جيرالد كلوج
جيرالد كلوج

أعلن وزير الرياضة النمساوي جيرالد كلوج، اليوم تشكيل مجموعة عمل وزارية لدراسة إصدار قانون موحد ينظم عمليات المراهنات الرياضية على مستوى جميع ولايات النمسا التسع وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن القانون الجديد مع حلول شهر فبراير المقبل.
جاء الإعلان عن استعداد وزارة الرياضة لوضع قانون جديد للمراهنات الرياضية عقب انتهاء القمة التي جمعت وزير الرياضة مع رئيس اتحاد النمسا لكرة القدم ليو فيندتنر، ورؤساء الأندية الكبرى في اللعبة الشعبية بحضور رئيس شركة المراهنات الرياضية في النمسا ديتمر هوشر، لمناقشة تداعيات أكبر فضيحة كروية ضربت النشاط الرياضي في البلاد على خلفية كشف النقاب عن تورط نحو 25 من اللاعبين في الغش والتلاعب بنتائج المباريات لصالح مافيا المراهنات.
هذا وقد أعلن وزير الرياضة اليوم عزمه إلغاء عمليات المراهنات بسبب أحداث ومواقف محددة تشهدها مباريات كرة القدم مثل احتساب ركلات الجزاء أو الضربات الركنية لصالح فريق محدد، ووأكد على أنه سيبذل كل جهد في إطار مجموعة متكاملة جديدة تهدف إلى حماية اللاعبين من استغلال مافيا المراهنات. 
وأوضح كلوج أن وزارة الرياضة تدرس وضع نموذج لرعاية لاعبي كرة القدم المحترفين لتأمين ظروف حياتهم المعيشية وتقليل حجم المخاطر التي يتعرضون لها خلال مشوارهم الرياضي.
وفي المقابل أكد رئيس اتحاد كرة القدم في النمسا، فيندتنر، على أن الاتحاد مصمم على الاستجابة السريعة لتداعيات فضيحة التلاعب بنتائج المباريات، عن طريق فرض عقوبات صارمة على اللاعبين الذين يثبت تورطهم في التلاعب بنتائج المباريات.
جدير بالذكر أن تحقيقات النيابة الجارية بشأن تورط نجوم كرة قدم في التلاعب بنتائج المباريات، امتدت لتشمل 20 من نجوم كرة قدم قامت النيابة باستجوابهم وتفتيش منازلهم في ولايات نمساوية مختلفة شملت ولاية النمسا السفلى، كارنتن، ومدينتي سالزبورج وفيينا، بالتزامن مع إعلان النيابة عن توقيف خمسة أشخاص على ذمة القضية.
الجريدة الرسمية