رئيس التحرير
عصام كامل

اكتمال بزوغ الأسنان اللبنية في العام الثانى من عمر الطفل

الدكتور احمد سامى
الدكتور احمد سامى أخصائى جراحة الفم والأسنان

التسنين من الخطوات المهمة التي يمر بها الطفل في أول عامين من عمره، والتي تهتم الأم بمتابعتها خلال هذه الفترة من نمو طفلها.

قال دكتور أحمد سامى -أخصائى جراحة الفم وزراعة الأسنان، عضو الجمعية المصرية لأبحاث طب الأسنان- أنه يمكن تقسيم التسنين إلى مرحلتين: الأولى عبارة عن بزوغ الأسنان اللبنية، بينما تشمل الثانية بزوغ الأسنان الدائمة.

وأضاف أن الأسنان اللبنية تبدأ بالبزوغ عادة من عمر ستة أشهر، وتستمر بالبزوغ حتى نهاية السنة الثانية من العمر. كما تبزغ أسنان جديدة باستمرار خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن أول سن يظهر للطفل هو السن السفلي الأوسط، وهذا السن لا يسبب عادة للطفل أي إزعاج عند بزوغه، ويتبعه السن المجاور ثم سنتين في وسط الفك العلوي.

وأكد أن الأضراس اللبنية عادة ما تسبب آلاما للطفل عند بزوغها في أغلب الأحيان، ويكتمل بزوغ الأسنان اللبنية وعددها عشرون سنة عند بلوغ الطفل العام الثاني من عمره. كما يختلف التسنين الطبيعي من طفل لآخر، فبعض الأطفال يولدون ولديهم سن أو اثنتان، وآخرون لا تبدأ أسنانهم بالبزوغ قبل انتهاء السنة الأولى من العمر، وتسقط الأسنان اللبنية في الفترة العمرية ما بين سن السادسة إلى الثانية عشرة.
الجريدة الرسمية