رئيس التحرير
عصام كامل

فريق ثان من الخبراء لسوريا وبان كي مون يدعو للتحرك بشكل إنساني

فيتو

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى التحرك بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا وسط جهود تدمير الأسلحة الكيماوية السورية.

يأتي هذا في وقت قررت خلاله منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إرسال فريق ثان من المفتشين إلى سوريا. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحرك بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا، مطالبا ميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وإنهاء العنف في هذا البلد والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وقال كي مون اليوم الثلاثاء في تصريح للصحفيين في بودابست: إن مجلس الأمن أعلن "التزاما قويا بتخفيف المعاناة الإنسانية والوصول إلى ملايين المدنيين اليائسين، والآن يجب أن يترجم هذا الالتزام إلى أفعال".

وكان مجلس الأمن قد طالب الأسبوع الماضي بالوصول الفوري "بدون أي إعاقة" إلى آلاف المدنيين المحاصرين في النزاع ودعا طرفي النزاع "وبشكل خاص السلطات السورية" إلى مساعدة منظمات الأمم المتحدة وجماعات المساعدة غير الحكومية.

وفيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية السورية أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالقرار الأممي الخاص بتدمير هذه الأسلحة ووصفه بأنه "مؤشر يبعث على الأمل بعد عامين ونصف من الطريق المسدود".

في هذه الأثناء أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إرسال فريق ثان من المفتشين إلى سوريا للاشتراك في برنامج التحقق من منشآت الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها.

ومن المقرر أن ينضم الفريق إلى المجموعة الموجودة بالفعل على الأراضي السورية منذ بداية الشهر الحالي لتنفيذ خطة سيتعين بموجبها على سوريا تدمير كافة منشآتها الخاصة بإنتاج الأسلحة الكيماوية بحلول الأول من نوفمبر المقبل تحت رقابة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

ع.ج.م/أ.ح (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية