رئيس التحرير
عصام كامل

بدء مشاورات استكشافية لتشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة بالنمسا

رئيس جمهورية النمسا
رئيس جمهورية النمسا دكتور هاينز فيشر

يواصل رئيس جمهورية النمسا دكتور هاينز فيشر عقد اللقاءات الاستكشافية مع جميع رؤساء الأحزاب التي نجحت في دخول البرلمان بناء على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي بهدف تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة.

وأعلن مكتب رئاسة الجمهورية ـ في تصريحات اليوم الأربعاءـ عن استقبال فيشر لرئيس حزب الشعب المحافظ ميخائيل شبندلاجر الذي فاز بالمركز الثاني في الانتخابات برصيد 8ر23% من الأصوات الانتخابية يتبعه عقد لقاء مع رئيس حزب الحرية اليميني هانز شتراخر الذي جاء في المركز الثالث برصيد 4ر21% للتعرف على آراء رؤساء الأحزاب تجاه تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة.

وكان فيشر قد استهل سلسلة اللقاءات باستقبال رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي (إس ب أو) فيرنر فايمن رئيس الحكومة الحالية والفائز بالمركز الأول في الانتخابات بواقع 1ر27% من الأصوات، حيث تقدم فايمن باستقالة الحكومة وحصل على موافقة الرئيس لبدء مشاورات استكشافية حول التحالفات المختلفة كما كلف فيشر رئيس الحكومة المستقيل بإدارة شئون البلاد حتى قيام الحكومة الجديدة بحلف اليمين الدستوري.

وأعرب فايمن في تصريح له عقب انتهاء المقابلة عن رغبته في تشكيل حكومة ائتلافية تتألف من حزبين..قائلا " هدفي تشكيل حكومة مستقرة بناء على نتيجة الانتخابات وما وعدت به قبل الانتخابات سأحترمه أيضا بعد الانتخابات "..معلنا عن بدء مشاورات مع ثاني أقوى حزب في إشارة إلى حز ب الشعب المحافظ.

يذكر أن الدوائر السياسية في النمسا تتوقع قيام رئيس الجمهورية بتكليف رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي بتشكيل الحكومة الجديدة في مطلع الأسبوع المقبل بينما أكد رئيس حزب الشعب المحافظ انفتاحه على جميع الأحزاب وعدم استبعاد تكوين تحالف ثلاثي مع حزب الحرية اليميني بالتعاون مع حزب النمسا الجديدة أو حزب فريق شتروناخ.
الجريدة الرسمية