رئيس التحرير
عصام كامل

"نوم القيلولة " يعرضك لمخاطر ضغط الدم المرتفع والكوليسترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"نوم القيلولة ".. كانت إحدى العادات المحببة للكثير من المشاهير المرأة الحديدية " مارجريت تاتشر" رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة والقائد البريطانى "وينستون تشيرشل " والعالم الأمريكى "ألبرت أينشتاين" إلا أن أحدث الأبحاث الطبية حذرت من أن الأشخاص الذين اعتادوا على أخذ قسط من الراحة والنوم وقت القيلولة لنحو 30 دقيقة يعرضون أنفسهم لمخاطر ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من فعاليتها في إعادة الحيوية والنشاط إلى خلايا المخ.

كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 27 ألف مواطن صينى بعدد من المدن الصينية، حيث يعتاد الكثير من الصينيين على أخذ قسط من الراحة ليناموا نوم القيلولة بمتوسط 30 دقيقة إلا أنه لوحظ ارتفاع فرص إصابتهم بمرض السكر بنوعيه.

كما وجد أن الرجال والنساء الذين اعتادوا على نوم القيلولة كانوا الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع والكوليسترول بالمقارنة بالأشخاص الذين استمروا على مواصلة نشاطهم طوال النهار ولم يحصلوا على قسط من النوم إلا ليلا.

وتأتى النتائج المتوصل إليها والمنشورة في العدد الأخير من "مجلة طب النوم" لتصبح على نقيض ما تم التوصل إليه في عدد من الدراسات الحديثة والتي وجدت نوم القيلولة أو نيل قسط بسيط من النوم أثناء ساعات النهار يعمل على تحفيز قدرة المخ ويخفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمعدل الثلث.

وقال الباحثون: إن الأشخاص تصل مدة قيلولتهم إلى 30 دقيقة أو أكثر يصبحون عرضة لعلامات مبكرة لمرض السكر بالمقارنة بمن يغفوا لفترة أقل أو لا يحصلون على هذه القيلولة.

وفى عام 2009، كانت المملكة البريطانية قد ألغت الاحتفال بيوم القيلولة الوطنى في أعقاب الأبحاث التي أكدت دورها في زيادة بنسبة 26 % من مخاطر الإصابة بمرض السكر بين الذين يحرصون على الحصول عليها.

وتشير البيانات إلى أن هناك أكثر من 2,5 مليون بريطانى يعانون من مرض السكر في بريطانيا.
الجريدة الرسمية