رئيس التحرير
عصام كامل

خدعوك فقالوا: الاقتصاد الإسلامى 1/2


فى نظرة سريعة ومختصرة على تاريخ علم الاقتصاد سنجده كممارسات قد بدأ منذ القرن الخامس مع نشوء النظام الإقطاعى الزراعى فى الامبراطورية الرومانية، وبداية من القرن 15 بدأ ظهور الاقتصاد الحرفى وحُرمت التجارة بسبب قس فرنسى حتى بدأ ظهور التجار على السطح فى منتصف القرن ال15 وظهر مفهوم الاقتصاد التجارى، وأصبح التُجار هم ذو الوجاهة الاجتماعية ويفرضون نفوذهم على كل شىء ومن ثم عاد الطبيعيون ينادون بقوة الأرض وأنها أصل الصناعة والتجارة.

لكن أول عمل مكتوب فى موضوع الاقتصاد هو فى كتاب سفر التكوين (اليهودى – المسيحى)، إذ يوجه الإنسان لئلا يكسب عيشه إلا بكد عمله اليومى وأن يكون مثمراً ويملأ الأرض عملاً، وتلاه فى ذلك الاقتصاد الإسلامى الذى ارتكز على فكره الممارسات واستخدام التجارة فى الفتوحات الإسلامية بدلاً من السيف، وقد ارتكز على وضع محورين: أولهما أن المال ليس ملكاً للإنسان ولكنه وسيله للتبادل السلعى، وثانيهما: لمشكلات المجتمع مثل "الزكاة كحل لسوء توزيع الدخل" وغيرها من المشكلات مستوحياً ذلك من آيات القرآن الكريم وبعيداً كل البعد عن أى نظريات اقتصادية واضحة (فهو اقتصاد المعاملات).
أما علم الاقتصاد الحديث قد بدأت نشأته نهاية القرن الخامس عشر على يد العالم "غوتفريد فِلهيلم لايبنتز"، وكان أول من أنتج حساب التفاضل ووقعت أعماله تحت فرع "الاقتصاد الفيزيائى"، وتفرع علم الاقتصاد فيما بعد لفروع كثيرة تتجاوز أعدادها ما يمكن لخريجى جامعات اليوم أن يحصو أسمائها فى ذاكرتهم.
وأصبح اقتصاد لايبنتز معروفاً باسم النظام الأمريكى للاقتصاد السياسى من عام 1791 الى 1830 وبعد نهاية حرب 1812 وبدءً من عام 1868 تقريبا أصبح نظام "هاملتون –كارى-ليست"، هو السياسة الاقتصادية للولايات المتحدة وأصبحت أيضاً سياسة اليابان الاقتصادية، فكانت الأساس لتظهر اليابان قوة صناعية حديثة على أثره.
وبدأت جماعة اليسوعيين إنشاء تعليم مضاد للعالم لايبنتز وأسموه بالمذهب الفزيقراطى وبدأت مدارس اليسوعية للاقتصاد السياسى فى بريطانيا وفرنسا وأماكن أخرى تشن هجومها على الفكر الاقتصادى الخاص بـ كولبير.
أما الاقتصاد السياسى البريطانى الرسمى بدأ بكتاب ادم سميث "ثروة الأمم"، الذى التقط معارفه من دكتور كويسناى فى فرنسا وسويسرا وانحصرت دراسات الاقتصاد السياسى فى بريطانيا فى مركز تدريب تابع لشركة الهند الشرقية البريطانية فى هايليبيرى.
لذلك كان فى العالم بعد مؤتمر فيينا 1815 مذهبان اقتصاديان سياسيان متضادان لا ثالث لهما، هما: النظام الأمريكى فى مواجهة تعاليم شركة الهند الشرقية البريطانية، وفى 1860 كان النظام الأمريكى هو سياسة الهويغيين والنظام البريطانى يمثل سياسة إبطاليى نيوانجلاند
وفى 1907 حدث كساد اقتصادى طويل واضطرابات اجتماعية فى الولايات المتحدة الأمريكية أدى إلى تشكيل نظام الاحتياط الفيدرالى وأصبح الذهب البريطانى مسيطرا على التجارة الدولية وشكلت لندن ديكتاتورية عالمية حقيقية مستخدمة الاقتصاد السياسى البريطانى.
ولكل هذه الأسباب أصبح ما يُدرس اليوم بالجامعات هو أما النظام الأمريكى أو النظام البريطانى للاقتصاد السياسى أو إحدى تفرعاته (وهذا يتضمن الاقتصاد الماركسى لأنه اشتق عقيدته من تعاليم الفزيوقراطين).
الجريدة الرسمية