رئيس التحرير
عصام كامل

علماء الاجتماع: نصيحة "أمامة بنت الحارث" تنهى المشاكل الزوجية

أسرة سعيدة
أسرة سعيدة

عندما غابت نصيحة الأم لابنتها قبل زواجها ظهرت المشكلات الأسرية وأصبح الزوجان فى حالة خلاف دائم لأن الزوجة لم تعرف كيف تعامل زوجها وتحتويه وأصبح الزوجان ضيفان فى أقسام الشرطة وساحات القضاء.


الدكتور "كمال أبو المجد"، أستاذ طب الاجتماع، يؤكد أن نصيحة الأم العاقلة لابنتها المطيعة تجعل حياتها الزوجية سهلة وسعيدة وتكون لدى الزوجة القابلية لتقبل صعاب الحياة الزوجية التى لا يخلو منها أى بيت، ولكن مع التقدم العلمى وعصر الإنترنت أصبحت الفتيات لا يقبلن النصيحة وللأسف أصبح النت والأصدقاء هما مصدر النصيحة التى غالبا ما تجلب المشكلات.

ويشير" كمال" إلى أن نصيحة أمامة بنت الحارث زوجة عوف بن ملحم لابنتها ليلة زفافها من النصائح التاريخية التى لابد وأن تدرس للأجيال لأنه لو تم العمل بها فسوف ينصلح حال الأسرة المصرية، وهى النصيحة التى قالت فيها:
أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت والعش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه أصبح بملكه ملكا، فكونى له أمة يكن لك عبدا واحفظى منه خصالا عشرا تكن دركا وذكرا

- الأولى والثانية: الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة له بحسن السمع والطاعة، فإن القناعة راحة القلب، وفى حسن السمع والطاعة رضى الرب.

-الثالثة والرابعة: التفقد لموضع أنفه، والتعاهد لموضع عينه، فلا تقع عينه منك على شىء قبيح ولا تشم أنفه منك إلا أطيب ريح وأن الكحل أحسن الحسن موجود والماء أطيب المفقود.

- الخامسة والسادسة: فالتعاهد لموضع طعامه,والتفقد له حين منامه فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة.

- السابعة والثامنة: فالإرعاء لحشمه وعياله والاحتفاظ بماله فإن أصل الاحتفاظ بالمال حسن التقدير والإرعاء على الحشم والعيال حسن التدبير.

- التاسعه والعاشرة: لا تفشى له سرا ولا تعصى له فى الحال أمرا فإنك إن افشيت سره لم تأمنى غدره وأن عصيت أمره أوغرت صدره، ثم اتق الفرح لديه إن كان ترحا، والاكتئاب إذا كان فرحا، فإن الخصلة الأولى التقصير والثانية من التكدير، كونى أشد ما يكون لك إكراما أشد ما تكونين له إعظاما وأشد ما تكونين له موافقة وأطول ما تكونين له مرافقة واعلمى أنك لم تصلى إلى ما تحبين منه حتى تؤثرى رضاه على رضاك وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت، والله يخير لك ويخفظك.

ويقول "كمال" أيوجد فى الدنيا مثل هذه النصائح التى تعمر البيوت وتجعل الرجل والمرأة أقرب ما يكونان لبعضهما البعض ويتحمل كلاهما الآخر وياريت لو كل أم تنصح ابنتها بهذه النصائح التى تشبه الماس لتطمئن عليها وعلى عيالها.
الجريدة الرسمية